تنطلق أعماله في 25 أبريل برعاية "الرؤية" إعلاميا

مؤتمر البناء والتشييد يستهدف تبادل الخبرات بين المهندسين والعاملين بالقطاع في صلالة

صلالة – الرؤية

يرعى معالي الدكتور رشيد بن الصافي الحريبي، رئيس مجلس المناقصات انطلاق أعمال مؤتمر البناء والتشييد الذي ينظمه مركز ترابط للمؤتمرات ومركز الأمم المتحدة للإعلام يومي الأربعاء والخميس 25 و26 أبريل، في منتجع كراون بلازا صلالة.

وقال فيصل بن حفيظ الشنفري رئيس اللجنة المنظمة إنّ المؤتمر يهدف إلى تبادل الخبرات بين المهندسين والخبراء والمهتمين في قطاع البناء والتشييد للتعرف على أبرز الأخطاء الشائعة في البناء وكيفية تفادي وقوعها نحو مباني مستدامة ومن أجل الاستفادة من المباني من حيث زيادة عمرها وتفادي انهيارها أو تلفها، والتعرّف على ما وصلت إليه الهندسة المدنية من تطور المواد وبرامج التصميم الحوسبة الهندسية، وإتاحة الفرصة للعاملين في قطاع البناء والتشييد الحديث حول واقع البناء والتشييد وكيفية تجاوز التحديات والاستفادة من الفرص المتاحة. وأوضح أن محاور المؤتمر تشمل العمر الافتراضي للمباني (أخطاء البناء الشائعة، أهمية الصيانة والترميم)، وتطور البناء (المواد، برامج التصميم الهندسية)، وواقع مقاولات البناء.

ويستهدف المؤتمر المهندسين والمقاولين والاستشاريين والملاك والمقبلين على البناء والمهتمين والمختصين والباحثين في هندسة البناء والتشييد والموظفين من مراقبين ومشرفي الإنشاءات واستخراج تراخيص البناء والصيانة وصناع القرار وكبار المسؤولين والمهندسين والمحاضرين والمدربين في قطاع البناء والتشييد والصيانة. ويتضمّن برنامج المؤتمر إقامة عدد من الورش واستعراض أوراق عمل مختلفة.

ويشهد اليوم الأول للمؤتمر عقد 3 جلسات رئيسية، الأولى بعنوان (العمر الافتراضي للمباني) وتتناول أخطاء البناء الكارثية ودور الترميم والصيانة الدورية في إطالة العمر الافتراضي ويديرها سالم بن عبدالله الشنفري مدير عام بلدية صلالة ويتحدث فيها كل من المهندس عبدالغني الجند والدكتور زكريا قضاه. وتحمل الجلسة الثانية عنوان (تطور مواد البناء وبرامج الحوسبة الهندسية) للحديث عن التقنيات الحديثة في البناء وتطور استخدامات الجبس وبرامج الحوسبة الهندسية، والثالثة بعنوان (واقع مقاولات البناء) للحديث عن ثقافة المجتمع في البناء وكيفية تسوية المنازعات بين الأطراف في البناء. وتقدم دائرة الشؤون الهندسية ورقة عمل بعنوان (التجاوزات الشائعة في البناء) إلى جانب عرض قصة نجاح شركة رائدة في البناء والتشييد.

وفي اليوم الثاني تعقد 3 ورش عمل، الأولى بعنوان (أخطاء البناء الشائعة في بيت العمر) ويقدمها المهندس عبدالغني الجند من كبار المهندسين بالشرق الأوسط ومؤلف كتاب أخطاء في البناء (يحتوي على أكثر من 2700 خطاء شائع)، إلى جانب ورشة تدريبية بعنوان (الإشراف الهندسي المحترف) مع بدر بن سعود العنزي مهندس محترف في الإشراف الهندسي وإدارة المشاريع، للتعريف بدور ومهام المشرف الهندسي المحترف على المشروع وكيفية التعامل مع واقع الإنشاءات.

وتحمل الورشة الثانية عنوان: المسؤولية القانونية عند البناء، ويقدمها الباحث القانوني نائف عيد جبران مدرب قانوني من الأكاديمية العليا للدراسات الاستراتيجية في الإدارة والقانون الدولي. ويصاحب المؤتمر كذلك دورات تدريبية أخرى، منها دورة الريفيت ((revit، ودورة أساسيات الأتوكاد، ودورة 3 دي ماكس 3 d max))، ودورة الأتوكاد المتقدمة، ودورة ساب (SAP)، ودورة ساف وإتابس (ETABS،SAFE). 

ويشار إلى أنّ ترابط نفذت خلال العام الماضي 3 مؤتمرات نوعية بشراكة محلية ودولية وهي مؤتمر الحياة تحت الماء، أبريل 2017م، ومؤتمر صلالة لعلم النفس، أغسطس 2017م، ومؤتمر ظفار للصناعة والتسويق، أكتوبر 2017م، فضلا عن الكثير من الدورات والورش التدريبية المصاحبة للمؤتمرات.

تعليق عبر الفيس بوك