"مؤتمر طب العيون" يوصي باستخدام أحدث التقنيات في زراعة القرنية وتطوير الكوادر الفنية العمانية

 

مسقط - الرؤية

أوصى مؤتمر مسقط الدولي لطب العيون- الذي اختتمت أعماله أمس- بضرورة استخدام أحدث التقنيات في مجال زراعة القرنية التي توفر المال والوقت في مختلف المؤسات الصحية في البلاد، والتطوير الفنّي والمهني للكوادر الفنية العمانية وذلك بتدريب الفنيين الذين يمثلون الذراع الأيمن للأطباء وجراحي العيون، وإدخال التكنولوجيا الحديثة في مجالات طب العيون من خلال تقنية التطبيب عن بعد.

والمؤتمر نظمه ليومين مستشفى القوات المسلحة بالتعاون مع الرابطة العمانية لطب العيون ووزارة الصحة. وشهد المؤتمر مشاركة محلية وإقليمية ودولية واسعة زادت على 300 مشارك من العاملين في تخصصات العيون المختلفة من السلطنة وعدد من دول مجلس التعاون والدول العربية ومختلف دول العالم من الأطباء والممرضين، وفنيو البصريات، والباحثون في مجال طب العيون، وغيرهم من المشتغلين بهذا المجال. وسعى المؤتمر لتحقيق العديد من الأهداف هي: اطلاع المشاركين على جديد طب العيون، تبادل الخبرات والتجارب مع المشاركين الإقليميين والدوليين، التعرّف على التقنيات الجراحية الجديدة المستخدمة في تشخيص وعلاج أمراض العيون.

واشتمل المؤتمر على دورات وحلقات عمل وجلسات عمل عديدة حفلت بالكثير من أوراق العمل والمحاضرات العلمية ناقشت في مجملها طب العيون كأمراض الشبكية والقرنية ورأب العين، قدمتها نخبة من المحاضرين المتخصصين من السلطنة ومن عدد من دول مجلس التعاون والدول العربية والدول الأوربية ومن مختلف دول العالم. وتضمن المؤتمر معرضا للمنتجات الطبية والتقنيات الحديثة المستخدمة في علاج أمراض العيون المختلفة للعديد من الشركات الدولية المتخصصة في إنتاج المعدات والأجهزة والتقنيات الطبية العلاجية، علاوة على المطويات والكتيبات التوعوية.

وناقشت المحاضرات وأوراق العمل التي قدمت خلال الجلسات العلمية للمؤتمر، قضايا أمراض قرنية العيون، والجراحات التصحيحية للعيون، وتدلي الجفون الخُلقي، والعلاج الجراحي لاعتلال العين الدرقي، وعلاج الشتر الخارجي لجفن العين.

فيما تضمنت الدورات وحلقات العمل المصاحبة للمؤتمر: التصوير المقطعي للقرنية، وآخر المستجدات المتعلقة برأب القرنية، والتصوير البصري المقطعي التوافقي (OCT) للجزء الأمامي للعين، وتركيب العين الصناعية (البِدلة العينية)، وتصوير العيون بالموجات فوق الصوتية، ومرضى القرنية المخروطية.

وأشاد المشاركون بمحاور المؤتمر وأوراق العمل والمحاضرات العلمية التي تمّ اختيارها وفق مستجدات تخصصات طب العيون لاسيما في مجالات القرنية والشبكية ورأب العين التي تمّ التركيز عليها ومن خلالها تمّ استعرض الجديد في هذه التخصصات. وقال الدكتور راشد السعيدي رئيس الرابطة العمانية لطب العيون- رئيس المؤتمر- إنّ المؤتمر شهد إقبالا جيدا محليًا وإقليميا ودوليا، وتفاعلا مثريا من قبل الحضور مع الخبرات الدولية المشاركة خلاله، مشيرا إلى الإشادات بتنوّع محاوره واستعراضها لجديد طب العيون في التخصصات التي تطرّق إليها المؤتمر.

تعليق عبر الفيس بوك