200 شبل وزهرة في انطلاق برنامج براعم واعدة بالسيب

الرؤية - ناصر العبري

انطلقَ برنامج براعم واعدة في نسخته الخامسة لهذا العام، والذي ضم 200 شبل وزهرة من مدارس ولاية السيب الخاصة، المشاركين في هذا البرنامج، الذي تُنظمه عشائر جوالة نادي السيب، وعشيرة جوالات جمعية المرأة العمانية بالسيب، بالتعاون مع لجنة حماية البيئة بالجمعية.

ويهدفُ البرنامج إلى تنمية مهارات الحركة الكشفية والإرشادية لدى النشء، وكذلك تنفيذ برامج تحقق للطفل الحصول على المعارف التي تواكب عصره مع عادات مجتمعه. وأقيم البرنامج هذا العام تحت شعار "بيئتي بيتي"، ليُلامس احتياجات الأطفال، ويقدم حلا وتوعية حول هذا الموضوع، كما أن البرنامج يركز على دمج ذوي الإعاقة من الأطفال مع أقرانهم بالمجتمع، وهو ما يعزز الثقة لديهم.

افتُتح البرنامج في الصالة الرياضية المغلقة بنادي السيب الرياضي، وكانت الورشة الأولى من نصيب وزارة الزراعة؛ متمثلة في قسم بحوث التربة، وقدمها ناصر بن سالم الوهيبي، وعرَّف خلالها بالمواد العضوية بالمطبخ، وطريقة تحويلها لسماد عضوي، وكذلك تقدير ملوحة التربية قبل الزراعة.

وقام سعيد بن سيف المحمودي -من مجموعة مزرعتي- بتعريف المشاركين على كيفية الزراعة الصحيحة في المنازل والتعامل مع الشتلات والمحافظة عليها.

وقدم أيمن بن أحمد الزدجالي أحد القيادات في عشائر جوالة نادي السيب، ورشا  في أساسيات الحركة الكشفية كالصافرات، وبعض العلامات الكشفية التي تستخدم في التجمعات.

المرحلة الثانية تضمنت التعرف على الحياة الحيوانية وحياة الطيور والحياة البرية لدى بعض الحيوانات؛ حيث كانت الوجهة إلى متنزه النعمان؛ ذلك المتنزه الذي يضم الكثير من الحيوانات الأليفة والمفترسة وأنواع شتى من الطيور النادرة. وقدمت شركة "بيئة" ورشة تدريبية عن كيفية التعامل مع الحاويات وطرق التخلص منها بطرق صديقة للبيئة.

تعليق عبر الفيس بوك