"التجارة والصناعة": تسهيلات وإجراءات متعددة للمستثمرين

15 ألف معاملة عبر "استثمر بسهولة" بالداخلية خلال العام الماضي

 

 

نزوى - الداخلية

قال عبدالله بن سيف الشندودي مدير إدارة التجارة والصناعة بمحافظة الداخلية إنّ عدد المعاملات التجارية والصناعية والملكية الفكرية وقسم المواصفات والمقاييس المستلمة والمنجزة في الإدارة بلغت 15751 معاملة وذلك خلال الفترة من 1 يناير وحتى 31 ديسمبر من العام 2017.

وتساهم وزارة التجارة والصناعة في دعم وتنفيذ ومتابعة توجهات الحكومة في مختلف الاستثمارات وتسهيل الإجراءات على المستثمرين والتعريف بالفرص المتاحة وأماكن توطينها والتخطيط والاستغلال الأمثل لموارد البلاد المختلفة في محافظات السلطنة، كما أنّ هناك شراكة بين القطاعين العام والخاص للتنسيق في عملية الترويج والعمل على جذب الاستثمارات من خلال لجان اقتصادية مشتركة بين الجهات الحكومية وغرفة تجارة وصناعة عمان. كما أنّ بوابة "استثمر بسهولة" ساهمت في تسهيل وتقديم الخدمات والمزايا للمستثمرين وقطاع الأعمال وتحقيق الوضوح والشفاية وتوفير الوقت والجهد وزيادة الثقة لدى المستثمرين.

وصرح مدير إدارة التجارة والصناعة بالمحافظة بأنّ عدد المعاملات لطلبات السجلات التجارية بجميع فئاته بلغ 6772 معاملة؛ حيث تمثلت إصدار سجلات تجارية جديدة وتجديد السجلات التجارية وطلبات التراخيص التجارية ونقل الملكية للشركة وتعديل أو تصحيح بيانات مختلفة وتصفية المنشآت التجارية بجميع فئاتها وشهادات المنشأ للمنتجات الصناعية والزراعية وتعديل عقد رهن وتسجيل رهن وتوثيق العقود وتوثيق عقد بيع وطلبات رخصة تجارية وشهادة لمن يهمه الأمر. وأضاف الشندودي أنّ عدد المعاملات المتعلقة بالسجل التجاري والتي تمت عن طريق مكاتب سند بمحافظة الداخلية بلغ 5149 معاملة، فيما بلغ عدد تقارير الزيارات الميدانية لمحطات نفط وقود السيارات ومخازن بيع أسطوانات غاز النفط المسال 178 معاملة.

وتابع أنّه وفقا للتعليمات الواردة من وزارة التجارة والصناعة، قام المختصون في مجال التفتيش بحملات تفتيشية ورقابية على جميع الأسواق والمجمعات التجارية والمحلات المختصة لبيع الخناجر العمانية بالمحافظة، وذلك للتأكد من عدم وجود بيع وتصنيع خناجر عمانية مخالفة لمواصفات الخنجر العماني. وأشار الشندودي إلى أنّه تمّ تشكيل لجنة مكونة من إدارة التجارة والصناعة بمحافظة الداخلية والهيئة العامة لحماية المستهلك والهيئة العامة للصناعات الحرفية بمحافظة الداخلية لغرض القيام بالتفتيش والزيارات، كما قام قسم التجارة بحملات التفتيش والرقابة على الأسواق والمجمعات التجارية والمحلات المختصة ببيع الملابس الجاهزة، وذلك للتأكد من عدم بيع الملابس المخالفة بكافة أنواعها، كما قامت الإدارة متمثلة في قسم التجارة بالتعاون مع الوزارة بإقامة حلقة عمل للتعريف بالتراخيص التجارية والصناعية في وذلك في غرفة تجارة وصناعة عمان لمحافظة الداخلية.

وزاد مدير إدارة التجارة والصناعة لمحافظة الداخلية قائلا إنّ عدد المعاملات الصناعية المرخصة في عام 2017 بلغ 377 معاملة، وتمثلت في التراخيص الصناعية وتحديث أو تجديد ترخيص صناعي وتحديث بيانات ترخيص صناعي وإلغاء ترخيص أو تسجيل صناعي وطلبات العمالة والمتابعة والتفتيش.

وأوضح الشندودي أنّه فيما يخص المعاملات ذات العلاقة بالملكية الفكرية والمتعلقة بالعلامات التجارية، فقد بلغ عددها 311 معاملة متمثلة في طلب إيداع مصنف فكري وطلب تسجيل علامة تجارية وطلب فحص علامة تجارية وطلب تدوين بيانات علامة تجارية وإشهار عن قبول علامة تجارية وتسجيل علامة تجارية وغرامة تأخير تجديد تسجيل علامة تجارية.

وحول المعاملات التي نفذها قسم المقاييس بالمحافظة خلال العام الماضي، أشار إلى أنّها بلغت 2964 معاملة، وتمثلت في المراقبة الفنية عند الاستيراد والموافقات المبدئية على إنتاج المصانع ومراقبة الجودة للشركات والمصانع المحلية ومعايرة الموازين والزيارات الميدانية لمحلات الذهب وشهادة صلاحية منتجات غذائية وشهادات صحيّة والإفراج عن المنتجات المستوردة وشهادات منشأ للمنتجات المحلية وحملات المتابعة والتفتيش للأنشطة التي تندرج تحت إشراف القسم، مؤكدا أنّ معظم معاملات الإعفاءات الجمركية تتم إلكترونيا عبر نظام "بيان"، وكذلك بيع المواصفات القياسية يتم إلكترونيا في موقع متجر المواصفات القياسية التابع لوزارة التجارة والصناعة.

تعليق عبر الفيس بوك