35 مليون ريال تداولات سوق مسقط الأسبوع الماضي

 

مسقط - العمانية

صعدت قيمة التداول بسوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع الماضي إلى 35 مليون ريال عماني مقابل 9ر20 مليون ريال عماني في الأسبوع الذي سبقه مسجلة نموًا بنسبة 67 بالمائة في آخر التداولات الأسبوعية للربع الأول من العام الجاري.

وجاء هذا الصعود بعد أن قام صندوق جلوبل للاستحواذ ببيع وتحويل كامل أسهمه في الشركة والبالغة حوالي 7ر63 مليون سهم والتي تمثل 51 بالمائة من رأسمال الشركة إلى الشيخ سهيل بن سالم بهوان وابنته أمل بنت سهيل بهوان التي تم انتخابها رئيسة لمجلس إدارة الشركة في التشكيل الجديد لمجلس الإدارة. وشهدت الجزيرة للمنتجات الحديدية الأسبوع الماضي تداول 9ر65 مليون سهم بقيمة 6ر16 مليون ريال عماني مستحوذة على 2ر37 بالمائة من إجمالي عدد الأوراق المالية المتداولة و6ر47 بالمائة من إجمالي قيمة التداول. وجاءت جلفار للهندسة والمقاولات في المرتبة الثانية بين الشركات الأكثر تداولاً من حيث قيمة التداول بـ3 ملايين ريال عماني تمثل 5ر8 بالمائة من إجمالي قيمة التداول ثم بنك مسقط بـ6ر2 مليون ريال عماني. وشهدت سوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع الماضي تنفيذ 5094 صفقة مقابل 3898 صفقة في الأسبوع الذي سبقه، وجاء ارتفاع عدد الصفقات المنفذة مدعوما برغبة مديري المحافظ في تنويع محافظهم في الأسبوع الأخير من تداولات الربع الأول من العام الجاري وبعد أن قامت الشركات بإقرار توزيعات الأرباح. وتأثر المؤشر الرئيسي لسوق مسقط للأوراق المالية بالتراجعات التي سجلتها عدة شركات قامت خلال الفترة الماضية بتوزيع أرباح على مساهميها، وأغلق المؤشر على 4773 نقطة متراجعا 27 نقطة، وسجل مؤشر الصناعة تراجعا بـ89 نقطة، وفقد مؤشر القطاع المالي 78 نقطة، في حين تمكن مؤشر الخدمات من الصعود للأسبوع الثاني على التوالي وأغلق على 2605 نقاط مرتفعا 50 نقطة، وارتفع مؤشر السوق الشرعي نقطة واحدة.

وارتفعت الأسبوع الماضي أسعار 23 ورقة مالية وتراجعت أسعار 23 ورقة مالية أيضا وأغلقت 17 ورقة على استقرار، وتصدر سهم الوطنية العمانية للهندسة والاستثمار الأسهم الرابحة وأغلق على 178 بيسة مرتفعا بنسبة 8ر14 بالمائة وارتفع سهم الجزيرة للخدمات بنسبة 3ر13 بالمائة وأغلق على 178 بيسة، وصعد سهم الوطنية لمنتجات الألمنيوم إلى 322 بيسة مرتفعا بنسبة 5ر9 بالمائة. وتأثرت أسهم عدة شركات بتوزيعات الأرباح التي أقرتها الجمعيات العامة العادية السنوية، وسجل سهم فولتامب للطاقة أعلى التراجعات وأغلق على 418 بيسة متراجعاً بنسبة 6ر13 بالمائة.

تعليق عبر الفيس بوك