63.03% زيادة في ودائع "العز الإسلامي"

 

 

مسقط - الرؤية

عقد بنك العز الإسلامي اجتماع الجمعية العامة العادية السنوية الخامس لعام 2017 مؤخرا، برئاسة صاحب السمو السيد تيمور بن أسعد آل سعيد رئيس مجلس إدارة البنك وبحضور أعضاء مجلس الإدارة وكبار الموظفين والمساهمين بالبنك. كما حضر اجتماع الجمعية العامة العادية السنوية رئيس هيئة الرقابة الشرعية الأستاذ الدكتور الشيخ محمد عبد الرحيم سلطان العلماء وأعضاء الهيئة.

وقدم مجلس الإدارة البيانات المالية عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر2017 والتي تمت مراجعتها والموافقة عليها. وقدمت هيئة الرقابة الشرعية تقريرها السنوي عن نشاط البنك ومعاملاته خلال العام، وذلك لبيان مدى التزام البنك بأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية وفتاوى وقرارات الهيئة. كما وافق المساهمون على تقرير تنظيم الحوكمة وتقرير مراقب الحسابات والميزانية العمومية وحساب الأرباح والخسائر عن نفس السنة المالية.

وأشار رئيس الجلسة إلى النمو القوي في جميع مجالات الأعمال الرئيسية مما نتج عنه زيادة في ذمم التمويل المدينة للبنك بنسبة 47.13% لتصل إلى 460.20 مليون ر.ع من 312.79 مليون ر.ع في نهاية عام 2016. وارتفعت الودائع بنسبة 63.03% لتصل إلى 474.47 مليون ر.ع، وارتفعت المحفظة الاستثمارية بمقدار 32.09 مليون ر.ع لتصل إلى 41.31 مليون ر.ع. وفي الوقت الذي حقق فيه البنك نموا كبيرا في بيئة صعبة، تمكن البنك من الحفاظ على جودة ائتمانية قوية للمحفظة واحتوت على نسبة الموجودات غير العاملة إلى 0.24%.

وارتفعت إيرادات البنك من الأنشطة التمويلية والاستثمارية بنسبة 68.88% لتصل إلى 21.15 مليون ر.ع من 12.53 مليون ر.ع مقارنة بالعام الماضي. وبلغ صافي الخسارة التشغيلية قبل المخصصات والضرائب بنسبة 55.86% إلى 1.62 مليون ر.ع، بينما حقق البنك أرباحا تشغيلية بلغت 283 ألف ر.ع في الربع الرابع من العام. وانخفض صافي خسارة البنك بنسبة 36.59% إلى 2.99 مليون ر.ع من 4.72 مليون ر.ع، كما حقق البنك أرباحاً صافية في الربع الأخير بلغت 154 ألف ر.ع في الربع الرابع من عام 2017. وتمكن البنك من تعزيز عوائده على الأصول وإيرادات الرسوم في حين شهد تحسنا في مؤشرات الأداء الرئيسية الأخرى مثل هوامش صافي الربح ونسبة التكلفة إلى الدخل. كما تمكن البنك خلال الربع الرابع من العام الماضي من تحقيق نمو مستقر والاحتفاظ بعمليات تمويل تتميز بجودة الأصول، كما تم في الوقت نفسه اتخاذ مجموعة من التدابير الاحترازية الاستباقية تمثلت في ضبط الانفاق وإعادة تنظيم عمليات التمويل في بعض القطاعات. وتم التركيز على تطوير الخدمات الإلكترونية وتعزيز المنتجات التي يقدمها البنك من أجل تحقيق الاستراتيجية الطموحة وخلال فترة زمنية قصيرة تمكن بنك العز الإسلامي من تعزيز دوره في القطاع المصرفي العماني، حيث يعد أحد البنوك التي تسخر التقنيات الحديثة لتقديم باقة مبتكرة من المنتجات والخدمات.

وشهد الاجتماع إحاطة الجمعية بتقرير هيئة الرقابة الشرعية للبنك إضافة إلى التعاملات التي أجراها البنك مع الأطراف ذات العلاقة خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017، كما أجاز المعاملات التي سيجريها البنك مع الأطراف ذات العلاقة خلال العام 2017 .

 وقال المكرم سلام بن سعيد الشقصي الرئيس التنفيذي لبنك العز الإسلامي: استجابةً لظروف السوق قام البنك بمراجعة سياساته الائتمانية بعناية لتجنب القطاعات التي كانت أكثر عرضةً للتقلبات وقام باستقطاب الودائع ليظل البنك قادرا على تمويل الأصول في كل الأوقات. وقد ساعدت هذه الاستراتيجية في الحفاظ على ميزانية قوية للبنك كما واصل البنك استراتيجية النمو والتوسع خلال السنة وقد قام بالمزيد من الانتشار والوصول للعملاء بإضافة منصات جديدة ومن خلال تشكيل فريق المبيعات المباشرة الذي يغطي مواقع متعددة في البلاد. لقد قام البنك بتوسيع شبكة فروعه من خلال افتتاح فرع جديد في محافظة مسقط في المعبيلة وفي ولاية إبراء بمحافظة الشرقية وكذلك في ولاية بركاء وبالتالي أصبحت شبكة فروعه تتكون من 10 فروع. كما أنّ الإجراءات التي نفذها البنك في العام 2017 ضمنت للبنك القدرة على التكيف في بيئة اقتصادية تنافسية ومتغيرة للغاية وبالتالي تقوية مكانتنا كمؤسسة رائدة في الصيرفة الإسلامية في السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك