بعد أسبوعين من الفعاليات المتنوعة ومشاركة بارزة لـ"شباب عمان 2"

"مطرح الخير" و6 مقطوعات موسيقية تسدل الستار على المهرجان التراثي السياحي الأول للولاية.. اليوم

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

 

مسقط- الرؤية

يرعى معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية، مساء اليوم الأربعاء، حفل ختام فعاليات فعاليات مهرجان مطرح التراثي السياحي، والذي انطلق في الرابع عشر من مارس الجاري.

ويشتمل حفل الختام- الذي سيقام على مسرح وزارة التربية والتعليم بالوطية- على العديد من الفقرات ويصاحبه حفل تكريم الطلبة والطالبات والمعلمين والمعلمات المجيدين بمدارس ولاية مطرح؛ حيث يبدأ بلوحة ترحيبية بعنوان مطرح الخير و6 مقطوعات موسيقية منها مقطوعة حماة الحق، وهلا مولاي، ونحبك يا وطن، وتمصورة العز، ومبروك النجاح؛ حيث سيقدم هذه المقطوعات عدد من طلبة وطالبات مدارس الولاية، كما سيتم خلال الحفل تكريم أعضاء اللجان العاملة بالمهرجان والشركات والجهات والأفراد الداعمين للفعاليات والأنشطة.

وتواصلت فعاليات المهرجان بمنتزه ريام وعلى مدى الأسبوعين الماضيين والتي اختتمت مساء أمس الأول تحت رعاية سعادة السيد أحمد بن هلال البوسعيدي والي مطرح شهدت إقبالا كبيرا من المواطنين والمقيمين حيث تنوعت بين الترفيهية والاجتماعية والمسابقات الفنية وأسواق الأسر المنتجة والصناعات التقليدية والتي شاركت فيها 80 أسرة منتجة و45 من الحرفيين المتخصصين في التراث العماني التقليدي من ولاية مطرح ومن لجنة التنمية الاجتماعية بمحافظة مسقط. كما كانت هناك عروض الجاليات المقيمة بولاية مطرح واحتضن المنتزه فعالية جديدة ومميزة أقيمت لأول مرة في مهرجانات السلطنة، وهي فعالية الرسم على قوارب "البدن العمانية التراثية" شارك فيها نخبة من أشهر الفنانين من داخل السلطنة وخارجها وعددهم 30 فنانا تشكيليا منهم20  من الفنانين التشكيليين العمانيين من بينهم أنور سونيا وسليم سخي البلوشي وعبدالمجيد كارو وسعيد العلوي والدكتورة شمسة الحارثي وجميلة مال الله الزدجالي ويوسف النحوي وصالح العلوي وفهد المعمري وعيسى المفرجي.

وشهدت الفعاليات مشاركة 10 فنانين تشكيليين من خارج السلطنة وهم البرفيسور صبيح كلش من العراق والدكتور محمد طارق من مصر والدكتور خليل شعبان من لبنان والدكتور عبدالفتاح البرشومي من مصر والدكتور هاني فاروق من مصر والفنانة جواهر من الهند والفنان أيمن حميره من سوريا والفنان عباسي من إيران والفنان فادي عبدالله من الأردن والفنانة فريحة عثمان من باكستان.

وتبنت جمعية دار العطاء رعاية هذه الفعالية مشاركةً منها في أول مهرجان يقام في ولاية مطرح. وبعد الفعالية ستقوم جمعية دار العطاء بعمل مزاد خيري لبيع القوارب على أن يكون مردود المزاد لصيانة وبناء المنازل في ولاية مطرح بالتعاون مع مكتب والي مطرح حيث من المقرر أن يقام المزاد في الأسبوع الثاني من أبريل القادم كما كانت هناك عروض الطيور والحيوانات الأليفة والمقهى التقليدي وعروض السيارات الكلاسيكية. وشهد اليوم الختامي في المنتزه العديد من الفقرات الفنية والتراثية لفرق الفنون الشعبية وفرق الجاليات وسط حضور مميز امتلأ بهم متنزه الريام.

وكعادتها في التواجد ودعم الأنشطة والفعاليات كان لسفينة البحرية السلطانية العمانية شباب عمان الثانية مشاركة فاعلة على مدار أيام المهرجان. شهد ختام فعاليات يوم أمس سعادة السيد أحمد بن هلال البوسعيدي والي مطرح من خلال برنامج سياحي لأعضاء اللجان العاملة، حيث جابت سفينة شباب عمان عباب البحر آخذة ضيوفها في جولة لربوع ولايتي مطرح ومسقط شاهد خلالها المشاركون المعالم السياحية التي تطل على البحر بتلك الولايتين واستمعوا إلى شرح وافٍ عن السفينة ودورها الريادي على المستوى المحلي والخارجي.

وكان برنامج سفينة شباب عمان بميناء السلطان قابوس بمطرح ومنذ انطلاق المهرجان في الرابع عشر من مارس حافلا بالزيارات المختلفة. حيث تمّ وضع برنامج لها منذ وصولها إلى الميناء حيث كانت هنالك زيارات لطلبة المدارس وطلبة الكليات والمعاهد والوفود السياحية الزائرة للسلطنة عبر السفن السياحية كما شهدت السفينة حفل سباقات القوارب الشراعية وتسليم الجوائز للفائزين في هذا السباق. إضافة إلى تكريم الفائزين في مسابقتي الرسم والتصوير لمعالم مطرح والذي أقيم برعاية معالي الشيخ محمد بن مرهون المعمري مستشار الدولة.  

واستلهاما لدور السبلة العمانية كان لسبلة مطرح وعلى مدار أيام المهرجان دور فاعل حيث احتضنت عددا من المحاضرات والملتقيات التوعوية والتي بدورها سجلت حضورا مميزا من أهالي مطرح خلال الفترتين الصباحية والمسائية، حيث شهدت السبلة محاضرة قدمها أحمد بن عبدالله الحوسني حول وسائل التواصل الاجتماعي (الاحتيال الإلكتـروني) فيما قدم إسحاق بن هلال الشرياني محاضرة بعنوان كيف تنشأ العقلية التجارية وقدم ليث الحارثي محاضرة بعنوان ريـادة الأعمال والمشاريع المتوسطة والصغـيـرة وقدم سعادة توفيق اللوتي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية مطرح محاضرة حول التنمية المستدامـة والاستفــادة من الـفــرص الاستثمارية التـي تـزخر بهـا ولاية مطـرح فيما كانت هناك محاضرة حول أسرار التحفيز الذاتي قدمتها ميمونة بنت موسى الوهيبية، وقدم جمال بن سالم النبهاني قراءة في قانون الجزاء العماني كما قدمت الدكتورة بدرية الوهيبية وجوخة الفارسية محاضرة حول احتياجات المسنين ومشكلاتهم واختتم يحيى بن صالح الريامي فعاليات سبلة مطرح بمحاضرة بعنوان المخدرات والمؤثرات العقلية.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك