29626 مقعداً دراسياً بمؤسسات التعليم العالي للعام الأكاديمي المقبل.. وفتح باب التسجيل الأحد

مسقط - الرؤية

تستعد وزارة التعليم العالي ممثلة في مركز القبول الموحد لفتح التسجيل في نظام القبول الإلكتروني لطلبة شهادة دبلوم التعليم العام وما يعادلها للعام الدراسي 2017/2018، وذلك ابتداءً من الأول من شهر أبريل وحتى الأول من شهر يونيو 2018.

ويمكن للطلبة العمانيين من الفئة العمرية (16 - 25 سنة) التسجيل في نظام القبول الإلكتروني والتقدم إلى البرامج الدراسية المطروحة بمؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات والمنح الداخلية في مؤسسات التعليم العالي الخاصة والبعثات والمنح الخارجية للدراسة في مؤسسات التعليم العالي خارج السلطنة. ووصلت أعداد المقاعد الدراسية لهذا العام حوالي 29626 مقعداً دراسياً.  

وبعد انتهاء مرحلة التسجيل، سيقوم مركز القبول الموحد في بداية شهر يوليو بالإعلان عن نتائج القبول المبدئية لطلبة دبلوم التعليم العام وما يعادله (نتيجة الفرز التجريبي).

وتجاوباً مع احتياج وزارة التربية والتعليم من المعلمين والمعلمات في المجال الأول والمجال الثاني بالإضافة إلى تخصصات العلوم والرياضيات، فقد تم تخصيص (500) بعثة داخلية في الجامعات الخاصة لدراسة التخصصات التربوية، والجامعات هي: جامعة الشرقية، جامعة نزوى، جامعة صحار، جامعة ظفار.

وسعياً من الوزارة نحو مواصلة تحسين إجراءات الحصول على البعثات الخارجية، فقد تم لهذا العام استحداث برنامج دراسي جديد للطلبة الحاصلين على قبول مباشر للدراسة في التخصص من إحدى الجامعات الموصى بها لهذه البعثات. ويكون القبول لدراسة التخصص مباشرة دون دراسة برنامج اللغة الإنجليزية أو البرنامج التأسيسي لإحدى الجامعات المختارة والمصنفة من ضمن أفضل 150 جامعة في تصنيف شانغهاي في دول محددة.

وبهدف التسهيل على الطلبة والطالبات عند اختيار البرامج الدراسية في نظام القبول الموحد، والتقليل من أعدادها، فقد تمّ لهذا العام دمج برامج البعثات الداخلية التي كانت مخصصة للفتيات فقط الحاصلات على معدلات عامة مرتفعة ومستقلة عن برامج البعثات الأخرى ضمن برامج البعثات لجميع الطلبة تحت مسمى برامج البكالوريوس

وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، تستمر كلية التربية بالرستاق في طرح عدد من المقاعد الدراسية المخصصة فقط للطلبة من القرى البعيدة في مختلف محافظات السلطنة.

كذلك تمّ الانتهاء من تجهيز جميع التحديثات على تطبيق الهواتف الذكية (التحق)، الذي يُمكِّن الطالب من القيام بجميع الإجراءات المرتبطة بالتسجيل والقبول. ومن الخدمات المضافة حديثاً بهذا التطبيق صفحة التفضيل، حيث يمكن للطالب الاطلاع على البرامج المستوفي لشروطها، ثم تحديد البرامج المفضلة لديه، لينتقل إلى صفحة الاختيار ويقوم بترتيب البرامج الدراسية حسب الأفضلية بالنسبة له.

أيضاً تمّ إنشاء خدمة إلكترونية جديدة تمكن الطلبة الحاصلين على عروض لمقاعد دراسية حسب ترتيب البرامج التي وضعوها في النظام، من تقديم طلب استبدال تلك العروض ببرامج أخرى أدنى من البرامج التي قبلوا بها.

وقد بلغ عدد المقاعد الدراسية التي وردت من مؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات الداخلية والمنح المقدمة من القطاع الخاص للدراسة في مؤسسات التعليم العالي الخاصة والبعثات الخارجية ومنح الدول الشقيقة للعام الأكاديمي 2018/2019 حوالي 29626 مقعداً دراسياً منها 2985 بجامعة السلطان قابوس و300 بكلية التربية بالرستاق و1500 بكليات العلوم التطبيقية و600 بالكلية العسكرية التقنية و10500 بالكليات التقنية و140 بكلية العلوم الشرعية و642 في معاهد العلوم الصحية والتمريض، و1351 في الكليات المهنية والكلية المهنية للعلوم البحرية   

وقد بلغت أعداد البرامج الدراسية بمؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات والمنح للعام الأكاديمي 2018/2019 (392) برنامجاً دراسياً.

وفي هذا السياق تم إصدار كتابين من دليل الطالب، الأول مخصص لطلبة دبلوم التعليم العام والشهادات المعادلة له، والثاني لطلبة المؤهلات الدولية، ويحتويان على شرح لجميع إجراءات التسجيل والقبول وأنواع البرامج الدراسية ومتطلبات وشروط الالتحاق بها. وقد تم توزيع الدليل على جميع طلبة دبلوم التعليم العام بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم. كما تم وضع الدليلين في الموقع الإلكتروني للمركزwww.heac.gov.om  باللغة العربية وجار العمل على تجهيز نسخة الدليل باللغة الإنجليزية.

كذلك تم التواصل مع سفارات السلطنة والملحقيات الثقافية لإرشاد وتوجيه الطلبة العمانيين الدارسين بالخارج بالتسجيل في نظام القبول الإلكتروني وقراءة دليل الطالب.

كما تم تنفيذ لقاءات توعية لأخصائيي التوجيه المهني بجميع محافظات السلطنة خلال في الفترة من (14/2/2018 – 7/3/2018) بالتنسيق مع المركز الوطني للتوجيه المهني بوزارة التربية والتعليم. وهدفت اللقاءات إلى تزويد الطلبة –من خلال أخصائيي التوجيه المهني - بكل ما يتعلق بإجراءات التسجيل والقبول بمؤسسات التعليم العالي، بالإضافة إلى إعلامهم بأبرز المستجدات التي طرأت على البرامج الدراسية أو الخدمات الإلكترونية.

وفي الإطار ذاته يستعد المركز لتنفيذ وفتح قناة حوار تفاعلية مع الطلبة والمهتمين من خلال تقديم فقرات توعوية مباشرة على قناة المركز على اليوتيوب، بمعدل خمس حلقات أثناء فترة التسجيل. وستناقش هذه الحلقات آلية التسجيل والقبول واختيار البرامج الدراسية، بالإضافة إلى مناقشة المواضيع المرتبطة بالبعثات الخارجية والداخلية في مؤسسات التعليم العالي الخاصة. وسيتم الترويج لهذه الحلقات من خلال قنوات التواصل الاجتماعي التابعة للمركز وايضا من خلال المركز الوطني للتوجيه المهني.

ونصحت الوزارة الطلاب بقراءة دليل الطالب والاطلاع على البرامج الدراسية المتوفرة بمؤسسات التعليم العالي وشروط الالتحاق بها، اضافة إلى اختيار البرامج الدراسية التي يفضلها الطالب حسب ميوله العلمية وقدراته، على أن يكون مستوفياً لشروط الالتحاق بها، وعليه بعد ذلك ترتيبها حسب الأفضلية لديه في نظام القبول الإلكتروني، واستشارة الوالدين أو ولي الأمر وذوي الخبرة والاختصاص وإشراكهم في عملية اختيار البرامج الدراسية، وكذلك استشارة أخصائي التوجيه المهني حول آلية اختيار وتسجيل البرامج الدراسية، والفرص الوظيفية المتاحة لمجالات الدراسة التي يرغب بالالتحاق بها.

تعليق عبر الفيس بوك