توعية موظفي "التجارة والصناعة" بحقوق الملكية الفكرية

مسقط - الرؤية

نظمت وزارة التجارة والصناعة حلقة عمل حول الملكية الفكرية لموظفيها، أمس، بمبنى ديوان عام الوزارة؛ بهدف تعريف الموظفين بحقوق الملكية الفكرية ومجالاتها وأهميتها الاقتصادية والقانونية، كحماية حقوق المبدعين من التعدي على ملكيتهم الفكرية دون الحصول على إذن مسبق منهم، والسماح للمبدع أو مالك البراءة والعلامة التجارية أو المؤلف بالاستفادة من عمله واستثماره، وكذلك تشجيع قيام الصناعات المحلية وجذب الاستثمارات الخارجية، وحماية المنتج من السرقة والنسخ والقرصنة، وحماية المستهلك من الغش والتقليد التجاري.

وقدمت دائرة الملكية الفكرية عددا من العروض المرئية حول الملكية الفكرية. وناقشت الحلقة عددًا من المحاور؛ أهمها: التعريف بالملكية الفكرية وقوانين وحُقوق الملكية الفكرية التي تُمنح وتؤمن للمبتكر حقوقاً لمُدة محددة وفي أرض محددة، وكذلك مجالات الملكية الفكرية مثل براءات الاختراع والعلامات التجارية والتصاميم الصناعية وحقوق المؤلف والحقوق المجاورة. وأهمية العلامة التجارية وأشكالها وهدفها ودورها وإجراءات تسجيل العلامة التجارية، كما تطرقت الحلقة للاتفاقيات الدولية المتعلقة بالملكية الفكرية.

وشهدت حلقة العمل شرح كيفية الحصول على دورات تدريبية من المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الوايبو) بواسطة التعليم عن بُعد عن أسس حقوق الملكية الفكرية عبر الموقع الإلكتروني للمنظمة.

تعليق عبر الفيس بوك