أكد استمرار الوزارة في ابتكار شراكات لتبادل الخبرات

المرهون يكرم المشاركين بمشروع التدريب العملي للموظفين الحكوميين في القطاع الخاص

...
...
...

 

مسقط - الرؤية

رَعَى معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية، أمس الإثنين، بفندق شيراتون مسقط، حفلَ تكريم المتدربين لمشروع التدريب العملي للموظفين الحكوميين في مؤسسات القطاع الخاص، وكذلك مشروع التدريب الإلكتروني المنفذ بوزارة الخدمة المدنية.

وأكد معاليه أن وزارة الخدمة المدنية مُستمرة في تنفيذ شراكات جديدة ومبتكرة مع مؤسسات القطاع الخاص لتبادل الخبرات والتدريب العملي للموظفين الحكوميين، مشيراً معاليه إلى أن هذا التكريم هو احتفاء بنجاح هذه التجربة الرائدة التي تهدف لتطوير قدرات الموظفين الحكوميين وتعزيز بيئة العمل والاندماج في طبيعة عمل مؤسسات القطاع الخاص، والتعرف عليها عن قرب واكتساب المهارات والتقنيات الجديدة، وتبادل الخبرات في مجال أفضل الممارسات الإدارية المطبقة في القطاعين العام والخاص.

وألمح معاليه -خلال حديثه- إلى مشروع التدريب الإلكتروني المنفذ بوزارة الخدمة المدنية، والذي يُعد نقلة نوعية ومتطورة لتدريب الموظفين، ويكفل لهم اختيار أفضل البرامج، ويقلل الجهد والتكلفة، ويتيح الاستفادة من برامج تدريبية مميزة ومتوائمة مع الاحتياجات التدريبية. وثمَّن معاليه -في ختام حديثه- جهودَ كافة القائمين على تنفيذ هذين المشروعين، مُوجهاً شكره وتقديره لمؤسسات القطاع الخاص المساهمة في تنفيذ برنامج التدريب العملي، ومتمنياً التوفيق والنجاح للجميع.

وألقى سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل الوزارة لشؤون التطوير الإداري، كلمة وزارة الخدمة المدنية؛ قال فيها: إن هذه المناسبة جاءت تتويجاً للجهود المشتركة بين الوزارة والقطاع الخاص في إطار الإستراتيجية، والأهداف التي وضعتها الدولة على أساس من العمل المشترك والتعاون بين القطاعين العام والخاص؛ ترجمةً للرؤية الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم -حفظه الله ورعاه- والذي وجَّه في خطابه السامي كلمة للقطاع الخاص بمناسبة افتتاح الفترة الخامسة لمجلس الدولة للعام 2011. وأكد سعادته أن من ثمار هذا التعاون مشروع التدريب العملي للموظفين الحكوميين في مؤسسات القطاع الخاص؛ حيث تم تدريب 91 موظفاً خلال عامي 2016 و2017، ضمن 14 مجالا تدريبيا؛ هي: الموارد البشرية، وإدارة المواهب، والشبكات، وإدارة النظم، وإدارة الفعاليات والعلاقات العامة، والإعلام، وصياغة الخبر الصحفي، وخدمة المراجعين، وإدارة نظم الجودة، والضرائب، والمحاسبة، وتدقيق الحسابات، وإدارة المؤسسات الصغيرة وإدارة المشاريع.

وقال سعادته إنه تم التعاون مع هذه المؤسسات ومؤسسات تدريبية أخرى بتنفيذ عدد من البرامج التدريبية المجانية، والتي تم تعميمها على مختلف الوحدات الحكومية؛ حيث بلغ إجمالي عدد المقاعد المجانية التي تم الحصول عليها من الفعاليات التدريبية 113 مقعداً لمختلف المستويات من موظفي وحدات الجهاز الإداري بالدولة، ولتعزيز الشراكة والتعاون مع مؤسسات وشركات القطاع الخاص، فإن الوزارة وقعت 3 مذكرات تعاون مع شركة مسقط الوطنية للتطوير والاستثمار (أساس)، وشركة طيران السلام، وشركة محمد البرواني القابضة.

ووجه سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون التطوير الإداري الشكر لشركة تنمية نفط عُمان (PDO)، والشركة العمانية لخدمات الصرف الصحي (حيا للمياه)، والبنك الوطني العماني (NBOوبنك عمان العربي، والشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال (LNG)، ومؤسسة الرؤيا للصحافة والنشر، وشركة كي.بي.إم.جي عُمان، على جهودهم الحثيثة في هذا المجال المهم.

وقال سعود بن علي الجابري مدير العلاقات الحكومية والصناعية بشركة تنمية نفط عمان: إن العام 2017 كان شاهداً على التعاون بين شركة تنمية نفط عُمان ووزارة الخدمة المدنية، وجاء هذا التعاون ثمرة لاتفاقية التعاون التي أبرمها الطرفين في أواخر العام 2016؛ حيث بموجبها أتيحت الفرصة لـ35 موظفاً من 10 وزارات، وأكثر من 10 مؤسسات حكومية أخرى مختلفة، تدرّبوا على رأس العمل في الشركة في مجالات فنية وغير فنية مختلفة من نحو إدارة المشاريع، والقيمة المحلية المضافة، واللوجستيات، والصحة والسلامة والبيئة، وعمليات الموارد البشرية...وغيرها. وبعد أن لمست الشركة نجاح هذه الخطوة خلال العام 2017، يسر شركة تنمية نفط عُمان أن تعلن عن إتاحة 200 فرصة جديدة لموظفي المؤسسات الحكومية والأكاديمية والجمعيات الخيرية...وغيرها، ليتدربوا في الشركة خلال العام 2018. وأعلن عن عزم الشركة على استضافة ما لا يقل عن 1000 موظف من شتى المؤسسات لحضور حلقات وجلسات علمية وتوعوية ونقاشية لتبادل المعارف والأفكار في مواضيع مختلفة كالموارد البشرية، وتقنية المعلومات، وإدارة المشاريع، وإعداد خطط العمل.

وتحدثت عزة بنت داوود الزدجالية مديرة دائرة الإستراتيجيات والتنمية والموارد البشرية بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات، عن تجربتها في مجال التدريب العملي بشركة تنمية نفط عُمان؛ حيث قالت: إن التجربة أضافتْ لها الكثيرَ من المعارف، وأتاحت لها فرصة الاطلاع على بيئة عمل مختلفة.

وتخلل حفل التدشين التوقيع على عدد من مذكرات التعاون بين وزارة الخدمة المدنية، وعدد من مؤسسات القطاع الخاص؛ وهي: شركة طيران السلام، وشركة محمد البرواني القابضة، وشركة مسقط الوطنية للتطوير والاستثمار. ويأتي توقيع هذه المذكرات في إطار تعزيز الشراكة بين القطاعين، ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمجتمع، وتكريس مفاهيم التوجه الحكومي نحو شراكة حقيقية مع القطاع الخاص.

وفي نهاية الحفل، كرَّم معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية، الرؤساء التنفيذيين بمؤسسات القطاع الخاص التي أسهمت في إنجاح مشروع التدريب العملي للموظفين الحكوميين؛ تقديراً لتعاونهم وجهودهم المبذولة في هذا المجال.

كما قام معاليه بتكريم المشاركين في برنامج التدريب العملي بمؤسسات القطاع الخاص، والذين بلغ عددهم 91 متدرباً، وبرنامج التدريب الإلكتروني لموظفي وزارة الخدمة المدنية، والبالغ عددهم 36 موظفاً.

تعليق عبر الفيس بوك