لقاءات ثنائية بين رجال أعمال البلدين في جمهورية فيتنام

تعزيز التعاون وزيادة التبادل التجاري على رأس مناقشات "العمانية الفيتنامية المشتركة"

...
...
...
...

مسقط – الرؤية

عقدت اللجنة العمانية الفيتنامية المشتركة اجتماعها في دورته الثالثة في مدينة هانوي بجمهورية فيتنام الاشتراكية، وترأس الجانب العماني معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة، فيما ترأس الجانب الفيتنامي معالي الدكتور تران توان آن وزير الصناعة والتجارة بجمهورية فيتنام. وناقشت اللجنة سبل تعزيز وتطوير التعاون بين البلدين في المجالات التجارية والاستثمارية وسبل زيادة حجم التبادل التجاري المباشر.

كما ناقشت اللجنة الجوانب المتعلقة بالاستثمار في فيتنام حيث تتركز في مشاريع البنية الأساسية مثل الكهرباء والطرق والمياه ضمن مشاريع التخصيص إضافة إلى مشاريع القطاع الطبي والمواد الصيدلانية وإنتاج المواد الغذائية. وكذلك ربط الموانئ العمانية بالمواني الفيتنامية بغيّة تعزيز صادرات السلطنة من الأسماك والمواد التعدينية والمواد البتروكيماوية إلى فيتنام والدول الآسيوية الأخرى المجاورة في حين تمّت مناقشة زيادة الاستيراد المباشر من فيتنام من للسلع الأساسية مثل الأرز إضافة إلى الإلكترونيات والأقمشة. وأكد معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة وجود الكثير من الإمكانات للتعاون مع فيتنام، مشيرا إلى أهمية زيادة حجم التبادل التجاري المباشر بين السلطنة وفيتنام، مع الإشارة إلى أن الاستيراد والتصدير بين البلدين زاد خلال عام ٢٠١٧ بنسبة ٢٢٪‏ ليصل إلى ١٨٠ مليون دولار، وتستثمر السلطنة قرابة ٢٠٠ مليون دولار من خلال الشركة الفيتنامية العمانية، وعوائد هذه الاستثمارات العمانية جيدة. وقال معالي الدكتور تران توان آن وزير الصناعة والتجارة بجمهورية فيتنام الاشتراكية إنّ جمهورية فيتنام مهتمه بتعزيز التعاون مع السلطنة في كافة المجالات وأن قطاع الطاقة والغاز من القطاعات الممكنة كما تطرق إلى أهمية تعزيز التعاون في المجال السياحي، وكذلك دعا معاليه المستثمرين العمانيين للاستثمار في فيتنام.

واستقبل دولة نجوين سوان فوك رئيس وزراء جمهورية فيتنام الاشتراكية معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي كما التقى معاليه خلال الزيارة كلا من معالي ترونج كوانج وزير النقل بجمهورية فيتنام الاشتراكية، وسعادة فان ترنج نائب وزير التخطيط والاستثمار بجمهورية فيتنام الاشتراكية. وحضر هذه اللقاءات سعادة الشيخ سلطان بن سيف المحروقي سفير السلطنة لدى جمهورية فيتنام الاشتراكية وسعادة قيس بن محمد اليوسف رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان، وعدد من المسؤولين في البلدين. وعلى هامش أعمال اجتماع اللجنة العمانية الفيتنامية تم تنظيم ملتقى رجال الأعمال العماني والفيتنامي بوزارة الصناعة والتجارة بجمهورية فيتنام الاشتراكية بحضور مسؤولين ورجال أعمال من كلا البلدين.

ووقعت غرفة تجارة وصناعة عمان مذكرة تفاهم مع غرفة تجارة وصناعة فيتنام حول تعزيز التعاون الاقتصادي خاصة في المشاريع الصغيرة والمتوسطة والابتكار وفتح مجالات جديدة للاستثمارات المشتركة في القطاع الزراعي والسمكي والأسمدة والقطاع اللوجستي، إلى جانب بحث ومناقشة الفرص الاستثمارية المتاحة بين البلدين وزيادة زيارات الوفود التجارية بين البلدين خلال المرحلة القادمة. ووقع عن الجانب العماني سعادة قيس بن محمد اليوسف رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان ووقع عن الجانب الفيتنامي معالي الدكتور فيو لوك رئيس غرفة تجارة وصناعة فيتنام. كما شهد الملتقى عقد عدد من اللقاءات الثنائية بين رجال الأعمال العمانيين والفيتناميين من مختلف القطاعات.

وقال محمد بن حسن العنسي الرئيس التنفيذي لشركة مجان للشحن والنقليات إن الزيارة كانت مثرية والفرص الاستثمارية موجودة في فيتنام، حيث تعتبر فيتنام من الدول الناشئة التي يمكن الاستفادة منها بشكل أكبر، ويمكن أن يكون تصدير المنتجات العمانية من عمان إلى الصين عبر جمهورية فيتنام لعدم وجود ضرائب على البضائع، كذلك توجد فرص متعددة في القطاع اللوجستي خاصة الاستثمار في المؤاني والمخازن، وأتمنى من رجال الأعمال العمانيين الاستفادة من السوق الفيتنامي.

وأكّد المهندس حسين بن حثيث البطحري رئيس مجلس إدارة شركة حثيث البحيحي العالمية متخصصة في صناعة السفن وتسويق الأسماك أنّ فيتنام تعد وجهة لإعادة تصدير الأسماك إلى أغلب الدول الآسيوية وفكرة إنشاء محطة رئيسية لإعادة التصدير بالشراكة مع فيتنام ستساعد على زيادة القيمة المُضافة للمنتجات العمانية السمكية لتسويقها في الأسواق العالمية، لذلك ركزنا من خلال الزيارة على إدخال التقنية الحديثة في مجال صناعة السفن.

وأضاف حمد بن جمعه الشيباني مدير عام مشاريع ظهر التجارية متخصص في مجال المقاولات أن الزيارة كانت جيدة ومثمرة وشهدت عقد لقاءات ثنائية بين التجار العمانيين والفيتناميين كل حسب مجاله، وتعرفنا على نوعية المصانع الموجودة في فيتنام وتبادل الخبرات بيننا، وتم الاتفاق على عمل زيارات متبادلة بين رجال الأعمال في البلدين.

وقال أيمن بن يوسف الإسماعيلي الرئيس التنفيذي لشركة أجيال الملياس وهي شركة متخصصة في مجال الأقمشة إنّ الفرص الاستثمارية في فيتنام جيدة في مجال الأقمشة التي تتميز بجودة عالية وأنواع مختلفة، وقد تعرفنا على رجال الأعمال الفيتناميين وتبادلنا الخبرات والاستراتيجيات المستقبلية، وتطمح الشركة من خلال هذه الزيارة إلى عقد صفقات للاستيراد المباشر للمنتجات من فيتنام إلى عمان ثم إعادة تصديرها إلى دول الخليج وإفريقيا والبحث عن أسواق جديدة.

تعليق عبر الفيس بوك