تراجع أسعار حديد التسليح بالسلطنة رغم ارتفاعها خليجيا

مسقط - الرؤية

شهدت أسعار حديد التسليح في السوق المحلي انخفاضًا ملحوظا، خلال شهر فبراير من العام الجاري، بعد سلسلة من الارتفاعات المتصاعدة في الفترة السابقة. وأوضح التقرير الذي أعدته دائرة البيانات والمعلومات الاقتصادية بالهيئة العامة لحماية المستهلك، انخفاضَ أسعار حديد التسليح المحلي في أسواق محافظات السلطنة؛ بناءً على المسوحات الشهرية لأسعار حديد التسليح.

وبحسب الإحصاءات، تراوح سعر الطن الواحد بين 230 ريالا إلى 247 ريالا عمانيا، بمعدل انخفاض تراوح بين ريالين إلى 9 ريالات عمانية للطن الواحد. وسجلت محافظة مسقط سعرا تراوح بين 225 ريالا إلى 235 ريالا عمانيا للطن الواحد، بمعدل انخفاض تراوح بين ثلاث إلى عشرة ريالات عمانية للطن الواحد.

وأشار التقرير إلى أن أسواق محافظات السلطنة شهدت منذ مطلع العام 2018 نقصا حادا في توافر الحديد المستورد؛ الأمر الذي قد يُؤدي بدوره لتذبذب حركة بيع حديد التسليح داخل السلطنة؛ مما يزيد الضغط على طلب الحديد المحلي؛ وبالتالي ارتفاع الأسعار خاصة في الفترة المقبلة. ووفقاً للمعطيات، فإن مرد ذلك يعود لفرض رسوم الضريبة المضافة في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ مطلع العام الجاري؛ مما أدى لتراجع التجار داخل السلطنة من طلب شراء حديد التسليح الإماراتي بسبب ارتفاع سعره عن السابق بنسبة بلغت 5% من غير تكلفة النقل؛ الأمر الذي سبب عدم توافر هذا النوع من الحديد في جميع أسواق محافظات السلطنة، خاصة في محافظة مسندم المعتمدة عليه لقرب المسافة.

وبالمقارنة مع أسعار دول مجلس التعاون، سجلت السلطنة متوسط السعر الأدنى خلال شهر فبراير للعام الحالي عند 236 ريالا عمانيا للطن الواحد، بينما سجلت دولة الكويت السعر الأعلى عند 258 ريالا عمانيا للطن، جاءت بعدها دولة الإمارات العربية المتحدة عند سعر 251 ريالا عمانيا للطن، ثم المملكة العربية السعودية عند سعر 248 ريالا عمانيا للطن.

تعليق عبر الفيس بوك