الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

مشروع مصادر ينظم الحلقة الثانية للمنتسبين من مؤسسات التعليم العالي

الثلاثاء 20 مارس 2018 08:04 م بتوقيت مسقط

مشروع مصادر ينظم الحلقة الثانية للمنتسبين من مؤسسات التعليم العالي

مسقط - الرؤية

نظم مجلس البحث العلمي -مُمثلا بالمكتبة العلمية الافتراضية العمانية- أمس الثلاثاء، الحقلة التدريبية الثانية لتدريب المدربين من مؤسسات التعليم العالي المرتبطة بمشروع المكتبة العلمية الافتراضية العمانية "مصادر"؛ وذلك بقاعة الاجتماعات بالكلية العسكرية التقنية بمرتفعات المطار، بمشاركة 30 متخصصا من 11 مؤسسة أكاديمية وبحثية منضمة للشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم ((OMREN.

وهدفتْ الحلقة إلى تأهيل المشاركين والمنتسبين للمكتبة لاستخدام النظام الإلكتروني لمكتبة مصادر، وآلية استخراج المصادر والمراجع من النظام الإلكتروني وطرق البحث فيه، إلى جانب التعريف بمحتوى المكتبة العلمية الافتراضية، والتعرف على مميزاتها، وكيفية الاستفادة القصوى منها، والتسهيلات التي تحتويها، إضافة للتعريف بتسهيلات البحث للمحتوى عن طريق محرك إيبسكو. ومن جانب آخر، سيقوم هؤلاء المتدربون لاحقا بنقل الأثر التدريبي لمنتسبي مؤسساتهم من الطلاب والهيئة التدريسية لتوسيع نطاق الاستفادة من المكتبة.

وتناولت حلقة العمل التدريبية عددا من المواضيع كالتعرف على مزايا البحث مع المكتبة العلمية الافتراضية العمانية، وطريقة استخدام محرك البحث الأساسي والأدوات المتاحة للمستخدمين، والوصول إلى الكُتب الإلكترونية المتنوعة الموجودة في المكتبة، وطرق التنزيل والوصول للمكتبة دون اتصال عند استخدام الموارد الفردية، بدلا من استخدام شبكة البحث العمومية، كما تخللت حلقة العمل التدريبية تمارين على شبكة البحث، إضافة للرد على الأسئلة الشائعة ومواد الدعم، كما سيتم تنفيذ هذه التدريبية بجامعة صحار، صباح اليوم الأربعاء، من أجل تأهيل المشاركين والمنتسبين للمكتبة لاستخدام النظام الإلكتروني لمكتبة مصادر، والاستفادة من خدماتها.

يُذكر أن المكتبة العلمية الافتراضية العمانية "مصادر" تعمل على ربط الأوساط الأكاديمية في سلطنة عُمان بشبكة متميزة، تضم أرقى مراجع المعلومات الرقمية في العالم؛ إسهاماً منها في دعم أنشطة البحث الحيوية في مختلف أنحاء السلطنة. وقد اشتملت قائمة المؤسسات المشاركة على كلٍّ من: مجلس البحث العلمي، وجامعة السلطان قابوس، وجامعة نزوى، وجامعة الشرقية، وجامعة ظفار، وجامعة مسقط، والجامعة الألمانية للتكنولوجيا، وكلية العلوم الشرعية، والكلية العسكرية التقنية، وكلية الشرق الأوسط، وكلية عمان البحرية الدولية.