20.5 مليون ريال تداولات عقارية بشمال الباطنة والبريمي ومسندم

صحار - الرؤية

قالت وزارة الإسكان إنّ قيمة النشاط العقاري في محافظات شمال الباطنة والبريمي ومسندم خلال فبراير الماضي بلغت أكثر من (20) مليون ونصف المليون ريال عماني فيما بلغت الرسوم المحصلة أكثر من مليون ونصف المليون ريال عماني لهذه المحافظات.

وقال المهندس حسن بن سليمان بن محمد السالمي مدير عام الإسكان بمحافظة شمال الباطنة إنّ إجمالي التداولات العقاريّة المُسجلة خلال شهر فبراير الماضي بالمحافظة تقارب (17) مليون ريال عماني فيما بلغت الرسوم المحصلة خلال نفس الفترة مليون و(343) ألفا و(491) ريالا عمانيا من خلال (9295) تصرفاً قانونياً شملت تصرفات البيع والهبة والإرث والمبادلة والرهن وفك الرهن والانتفاع والتأشيرات بالإضافة إلى القسمة. وأكد السالمي أنّ تصرفات عقود البيع في محافظة شمال الباطنة سجلت (1122) عقداً في البيع كما تمّ تسجيل (168) عقدا في الرهن و(350) عقداً في الهبات و(337) عقداً في الإرث و(18) عقداً في المبادلة و(91) عقداً في فك الرهن، وفي التأشيرات (83) عقداً بالإضافة إلى تسجيل (24) عقداً في الانتفاع.

وأشار مدير عام الإسكان بمحافظة شمال الباطنة إلى أنّ إجمالي عدد الملكيات الصادرة خلال فبراير الماضي بلغ (5344) سند ملكية شملت جميع ولايات محافظة شمال الباطنة منها (40) سند ملكية لأبناء دول مجلس التعاون وفقاً لضوابط تمليك أبناء الخليج للعقار بالسلطنة بعدد (20) متملكاً خليجياً بولاية صحم و(11) متملكاً خليجياً بولاية صحار و(4) متملكين خليجيين بولاية السويق إضافة إلى متملكين اثنين بولايتي لوى وشناص.

وأضاف السالمي أنّ إجمالي قطع الأراضي التي تمّ توزيعها خلال شهر فبراير الماضي بلغت (136) قطعة أرض بمختلف الاستخدامات ففي ولاية صحم تم توزيع (42) قطعة أرض لعدد من الاستخدامات و(69) قطعة أرض لعدد من الاستخدامات تم توزيعها بولاية الخابورة و(11) قطعة أرض لعدد من الاستخدامات وزعت بولاية شناص، بالإضافة إلى توزيع (14) قطعة أرض لعدد من الاستخدامات بولاية لوى. مشيراً إلى أنّ إجمالي عدد الطلبات السكنية المسجلة لدى المديرية خلال شهر فبراير الماضي بلغت (21001) طلب سكني منها (9184) طلبا سكنيا لولاية صحم و(4912) طلبا سكنيا لولاية الخابورة و(4270) طلبا سكنيا لولاية شناص و(2535) طلبا سكنيا لولاية لوى.

واختتم مدير عام الإسكان بمحافظة شمال الباطنة بالإشارة إلى أنّ عدد قطع الأراضي المنجزة بالمخططات التفصيلية خلال شهر فبراير الماضي بلغت (12) قطعة أرض لعدد من الاستخدامات منها تخطيط جيب تخطيطي السكيعة رقم (572) بولاية صحم وفر من خلال (6) قطع لعدد من الاستخدامات وتم تخطيط (6) قطع أراض لعدد من الاستخدامات بامتداد مخطط سور البلوش رقم (222) بولاية شناص.

وأكد المهندس حيدر بن عبدالهادي بن قمبر اللواتي مدير عام الإسكان بمحافظة مسندم أنّ القيمة المتداولة للنشاط العقاري بمحافظة مسندم خلال شهر فبراير من العام الجاري بلغت (544) ألف و(231) ريالا عمانيا في حين بلغت الرسوم المحصلة (52) ألفا و(252) ريالا عمانيا بواقع (375) تصرفاً قانونياً شملت تصرفات البيع والهبة والإرث ورهن وفك الرهن والانتفاع والقسمة. وأضاف المهندس أنّ الفترة نفسها شهدت تسجيل (39) عقداً في البيع و(30) عقداً في الهبة و(10) عقود في الإرث و(7) عقود في الرهن و(13) عقداً في الانتفاع إضافة إلى (4) عقود في فك الرهن وتسجيل (8) عقود في القسمة. مضيفاً أنّ عدد الملكيات الصادرة خلال شهر فبراير الماضي بلغت (227) سند ملكية موزعة على ولايات محافظة مسندم منها (3) سندات ملكية صدرت لمواطني دولة الإمارات وفقاً لضوابط تملك الخليجيين بالسلطنة وجميعها بولاية خصب.

تعليق عبر الفيس بوك