استعراض فوائد معاهدة التعاون بشأن البراءات على الاقتصاد الوطني

 

مسقط - الرؤية

نظمت وزارة التجارة والصناعة حلقة عمل حول معاهدة التعاون بشأن البراءات وكيفية إيداع الطلب الدولي إلكترونيا، وذلك بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية "الوايبو" تحت رعاية المهندس سامي بن سالم الساحب القائم بأعمال مدير عام المواصفات والمقاييس.

ومن المقرر أن تستمر حلقة العمل لمدة 3 أيام، بحضور ممثلين من عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص وعدد من المخترعين والأكاديميين وطلبة الجامعات والكليات والمراكز البحثية. وتناقش حلقة العمل عدداً من المحاور أبرزها الوضع الحالي لنظام براءات الاختراع في السلطنة، وكيفية تسجيلها في دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة والنظم المختلفة في الإيداع وشروط منح البراءة. وتناقش الحلقة الفوائد الرئيسية لمعاهدة التعاون الدولي بشأن البراءات (PCT) في المرحلتين الوطنية والدولية، وكذلك كيفية استخدام نظام (PCT) كمحرك بحث لنقل المعرفة والتكنولوجيا والتجربة العمانية في جعل البراءات ذات طابع اقتصادي وتجاري. وتشتمل الحلقة على تدريب عملي على كيفية إيداع الطلبات الدولية إلكترونيا دون الحاجة للحضور إلى مبنى الوزارة.

وقال أحمد بن محمد السعيدي مدير دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة في كلمته إن تفعيل قوانين حقوق الملكية الفكرية يسهم في ضخ الاستثمارات وتعزيز الشعور بالأمان لأصحاب الحقوق والمستهلكين لتلك الحقوق. وأضاف أنّه نظرا للتطور التكنولوجي الذي يكتسح العالم اليوم في المجالات التقنية وما يقابلها من انتهاكات وقرصنة للحقوق، فقد أصبحت حماية الحقوق من الضروريات التي تخلق للمبتكر الطمأنينة وراحة البال. وتابع السعيدي قائلا إنّ حلقة العمل تهدف إلى تشجيع المخترعين والمبتكرين لتسجيل اختراعاتهم بالنظام الوطني والدولي وذلك لحماية حقوقهم، باعتبارها من الأهداف الأساسية التي تركز عليها الاستراتيجية الوطنية للابتكار.

وقال الدكتور أمير علي جزائري المستشار الرئيسي للدول العربية بإدارة التعاون الدولي لمعاهدة التعاون بشأن البراءات بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية إنّ السلطنة الدولة الأولى في منطقة الخليج التي تقوم بتطوير نظام شامل واستراتيجية وطنية للابتكار والملكية الفكرية، وعليه تصبح عمان نموذجا مثاليا في إشراك جميع أصحاب المصلحة الوطنية لضمان الانتقال من اقتصاد قائم على تصدير المواد الخام إلى اقتصاد قائم على المعرفة.

وقدّمت المهندسة رشا حمدي خبيرة براءات اختراع بدائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة ورقة عمل حول براءات الاختراع في سلطنة عمان والاتفاقيات والمعاهدات التي انضمت إليها السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك