الشعار الجديد يعكس عناصر الهُوية ويَعِد بتجربة تسوق استثنائية

تدشين هوية السوق الحرة.. انطلاقة بروح جديدة مع افتتاح مطار مسقط الجديد

 

مسقط - الرؤية

دشنت الشركة العمانية لخدمات الطيران الهُوية الجديدة للسوق الحرة؛ احتفالا بمرور 15 عاما على افتتاحها أمام المسافرين. ويعكسُ الشعار الجديد عناصرَ الهوية العمانية، ويرمز إلى سخاء الإنسان العُماني في الكرم والتسامح والسلام، وهي معانٍ عميقة تشكل تجربة استثنائية لدى زيارة سوق مسقط الحرة.

وقد حققت شركة السوق الحرة مسقط؛ من خلال خدمتها للملايين من المسافرين -خلال الخمسة عشر عاما الماضية- نموا كبيرا في حجم أعمالها فاق توقعات شركائها وعملائها. وتستعد الشركة لتحقيق الجاهزية المطلقة وتوفير تجربة تسوق أكثر إثارة وأفضل جودة في مطار مسقط الدولي الجديد، ساعية بذلك لدعم المبادرات السياحية في البلاد.

وتأسست شركة السوق الحرة مسقط في العام 2003، وهي اسم تجاري (للشركة العمانية للخدمات والمبيعات)، وهي عبارة عن شراكة نصفية بين شركتي إيرريانتا إنترناشيونال للشرق الأوسط والطيران العماني. وشركة (ARIME) تابعة لشركة AerRianta International(ARI)  التي تعد واحدة من أطول شركات البيع بالتجزئة عمرا وأكثرها نجاحًا في العالم، والتي لديها القدرة على تصميم وإدارة وتشغيل منافذ البيع بالتجزئة في السوق الحرة في الولايات المتحدة وأوروبا وأمريكا.

وتدير ARI حالياً ما يزيد على بليون دولار أمريكي ووظفت أكثر من 3000 موظف في 10 دول عبر أربع قارات، كما تم التصويت لها كأفضل متاجر التجزئة في المطارات للعام 2015. كما أن شركة (ARI) تمتلك سلطة ادارة مطار دبلن (DAA) وهي شركة إدارة مطارات تمتلك 3000 موظف، وتدير مطاري دبلن وكوورك، والذين يبلغ حجم حركة المرور الإجمالية فيهما حوالي 30 مليون مسافر. وقد اجتذبت الشراكة الإستراتيجية بين ARIME و Oman Air الخبرة الفنية المطلوبة، إضافة إلى الدعم المؤسسي المحلي الذي كان له دور أساسي في تأسيس أعمال ناجحة في مسقط، ودعم الإستراتيجية الترويجية للسياحة في البلاد ودعم متطلبات التعمين.

وتهدف الإستراتيجية الرئيسية لشركة السوق الحرة مسقط بشكل أساسي لتزويد جميع المسافرين القادمين والمغادرين في السلطنة بالمنتجات المحلية والدولية بأسعار منافسة وبمستوى عال، حيث تولي خدمة العملاء أهمية قصوى إلى جانب الحفاظ على نكهة حضارية من روح عمان، مع تطوير القدرة التنافسية على مستويات عالمية محليا وعالميا، يمكن أن تفخر بها السلطنة.

وبدأت سوق مسقط الحرة بمساحة إجمالية تبلغ 1600 متر مربع تضم 4 محلات، ثم تم زيادتها إلى 2300 متر مربع لتتسع لـ10 محلات. وللمضي قدما، تم تصميم السوق الحرة في مطار مسقط الجديد من خلال 18 محلا موزعةً تقريبًا على 6500 متر مربع، أي بزيادة قدرها 182%، مما يتيح فرصة أخرى وقدرة أوسع لعرض المنتجات.

وخلال فترة الـ15 عاما، خدمت الشركة أكثر من 15 مليون عميل، فتضاعفت مداخيلها السنوية أكثر من ست مرات، وتمكنت من التفوق على العديد من المنافسين الإقليميين الأكبر من حيث نسبة النمو. وقد ساعد في ذلك العديد من العوامل المهمة؛ منها: القدرة على عرض العديد من العلامات التجارية العالمية الرائدة بأسعار تنافسية مدعومة بالعروض الترويجية القوية وخدمة العملاء الجيدة، وهو ما جعل من سوق مسقط الحرة شركة معترف بها، وضمن لها مكانا مرموقا في الأعمال التجارية الحرة في المنطقة، كما أن عامل ضمان الحصول على الامتيازات الحرة في مطار مسقط الجديد لمدة 10 سنوات، أكد تعزيز مكانة الشركة في قطاع السفر بالتجزئة.

وقد شملتْ الركائز الأولى من بداية الشركة افتتاح محلات حرة في منطقة الرصيف بالمطار الحالي، بما في ذلك متجرأمواج الناجح للغاية في 2008، وتوسيع عملياته لتشمل المنطقة الحرة في ميناء السلطان قابوس والسوق الحرة بخطوط الطيران العماني في العام 2010، وتجديد المحلات التجارية، بما في ذلك إضافة منطقة جديدة للتراث العماني في 2011، وإنشاء محل بيع المنتجات التذكارية في المتحف الوطني في العام 2017م. ودعماً لإستراتيجية النمو، أضافت الشركة علامات تجارية عالمية منها نظارات LaModa الشمسية، أزياءLacoste، محل حلويات جديد، ومحل cigar جديد، ومحل MAC للتجميل، وأطلقت أيضًا متجر سوق مسقط الحر الخاص عبر الإنترنت، إضافة لمتجر مخصص عبر الإنترنت لأعضاء سندباد بشركة الطيران العماني بالشراكة مع الطيران العماني.

وتشتري سوق مسقط الحرة جميع العلامات التجارية الرائدة مباشرة من أصحاب العلامات التجارية والموزعين الرئيسيين مما يضمن جودة منتجاتها وأصالتها. وتتعامل سوق مسقط الحرة حاليًا مع أكثر من 200 موردًا دوليا ومحليًا؛ حيث يتم جلب 25% منه تقريبًا من المزودين المحليين؛ مما يدعم الاقتصاد المحلي وينشطه. كما اتخذت الشركة مبادرات حثيثة لتطوير قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية ودعم هذه المبادرة كما دخلت في مذكرة تفاهم (MoU) مع الهيئة العامة للصناعات الحرفية (PACI).

وقد فازت سوق مسقط الحرة بالجائزة المرموقة "لمتاجر التجزئة بالرحلات الجوية لهذا العام" على برنامج المتجر الحرالخاص بالطيران على متن الطيران العماني في حفل توزيع جوائز Frontier الذي أقيم في مدينة كان في أكتوبر 2017، والذي يعد بمثابة شهادة على نجاح الشركة.

تعليق عبر الفيس بوك