75% من الباحثين عن عمل يتوقعون تحسن ظروف التوظيف بالسلطنة

 

مسقط - الرؤية

أظهر مؤشر ثقة الباحثين عن عمل -الذي أجراه بيت.كوم، مؤخراً- أن غالبية الباحثين عن عمل 75% يتوقعون تحسن ظروف العمل في عُمان خلال العام المقبل. وبالنسبة لظروف العمل الحالية، يعتقد 73% من الباحثين عن عمل بأنها متوسطة أو جيدة أو جيدة جداً.

وقد أبدى الباحثون عن عمل توقعات إيجابية للغاية تجاه الظروف الاقتصادية المستقبلية. ووفقاً للاستبيان، يتوقع أكثر من 6 من كل 10 61.1% من الباحثين عن عمل في عُمان الذين أجابوا عن هذا السؤال، تحسُّن اقتصاد بلدهم خلال الأشهر الستة المقبلة، بينما قال 27% إنهم يتوقعون أن يبقى على وضعه الحالي، في حين يتوقع 11,9% أن يتراجع.

وفيما يتعلق بتوافر فرص العمل على وجه التحديد، قال حوالي نصف الباحثين عن عمل في عُمان 47% إنهم إما متفائلون إلى حد ما، أو متفائلون جداً بأنهم سيجدون وظيفتهم المثالية خلال الأشهر الستة المقبلة، بينما كان 23% محايدين تجاه ذلك.

ويهدف الاستبيان الذي أجراه بيت.كوم -أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط- بالتعاون مع يوجوف -المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق- لمعرفة آراء وتوقعات الباحثين عن عمل بشأن عملية البحث عن وظائف في المنطقة. ومن المثير للانتباه أظهر هذا الاستبيان نتائج إيجابية تماماً، كما أظهرها مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط من بيت.كوم، والذي أشار إلى أن حوالي 9 من كل 10 شركات في الإمارات ستقوم بتعيين موظفين جدد خلال الأشهر الـ12 المقبلة.

وعلى المستوى الشخصي، يتوقع 81% من الباحثين عن عمل في عُمان الذين أجابوا عن هذا السؤال بأن يتحسن وضعهم المالي الشخصي، أو على الأقل أن يبقى على حاله خلال الأشهر الستة المقبلة.

ويتوقع 88% من الباحثين عن العمل الذين أجابوا عن هذا السؤال، أن تتحسن فرص نموهم المهني أو تحافظ على نفس المستوى خلال الأشهر الستة المقبلة. في حين قال أقل من 3 من كل 10 28% مشاركين في عُمان بأنهم غير راضين عن فرص نموهم المهني الحالية.

وقال سهيل المصري نائب الرئيس لحلول التوظيف في بيت.كوم: في بيت.كوم نسعى جاهدين لدعم جميع المهنيين والباحثين عن العمل والشركات على حد سواء، لمساعدتهم على تحقيق أهدافهم لمواجهة التحديات الاقتصادية وتحسين مسيرتهم المهنية. ونحن فخورون بقدرتنا على توفير عشرات الآلاف فرص العمل بشكل يومي ومنح العديد من الشركات والمؤسسات فرصة البحث ضمن قاعدة بياناتنا التي تضم أكثر من 31 مليون سيرة ذاتية.

وقالت نهال جبوري رئيسة قسم الأبحاث في "يوجوف": إن مؤشر ثقة الباحثين عن عمل هو مقياس للرفاهية الاقتصادية في أي دولة في العالم، فهو يعكس مستويات وتوقعات الرضا الوظيفي استناداً لمجموعة متنوعة من العوامل الاقتصادية الرئيسية. لذلك، فإننا ومن خلال إجراء هذا الاستبيان، نحصل على لمحة عامة عن العوامل التي يمكن أن تساعد في التنبؤ بالاتجاهات الاقتصادية في جميع أنحاء المنطقة.

يُشار إلى أن جمع بيانات مؤشر ثقة الباحثين عن عمل من بيت.كوم عبر الإنترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 18 يناير وحتى 11 فبراير 2018، بمشاركة 4.801 شخص من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، والأردن، والعراق، وفلسطين، وسوريا، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، والسودان والباكستان.

تعليق عبر الفيس بوك