برشلونة يستقبل "البلوز" في قمة نارية.. و"بايرن" في تركيا بأريحية الفوز الساحق ذهابا

الرؤية - حسين الغافري

تُستكمل غدا الأربعاء مباريات إياب الدور الثاني من دوري أبطال أوروبا.. قمة القمم ستجمع دون أدنى شك المباراة الكبيرة على أرضية الكامب نو بين المستضيف برشلونة وضيفه تشيلسي الإنجليزي. طبيعة لقاءات الفريقين دائماً ما كانت مثيرة في كل تفاصيلها وتنافسيته، وهو ما سيجعل مباراة الإياب تحتمل كل التوقعات وكل المعطيات ستبقى مفتوحة. وفي المباراة الثانية، لا تبدو الأمور مُعقدة بالنسبة للنادي البافاري بايرن ميونخ، عندما يرحل لتركيا لمواجهة بيشكتاش، خصوصاً بعد الفوز العريض الذي حققه الفريق في مباراة الذهاب بخماسية بيضاء.

ففي المباراة الكبيرة يستقبل برشلونة ضيفه تشيلسي والعين على التأهل دون سواه. برشلونة يُمكن القول وبظروف مباراة الذهاب حقَّق المطلوب وزيادة، خصوصاً بعد الأداء المميز الذي قدمه البلوز.

 ليلة الأربعاء مُتوقع أن تكون مفتوحة لكل الاحتمالات؛ فتشيلسي يملك قدرات كبيرة في كيفية الظفر بالمباراة، خصوصاً وأن المتوقع تحفظ الفريق الإنجليزي في البداية وعدم المغامرة بالتقدم للأمام. وفي المقابل، كعادة برشلونة، سيدخل اللقاء وعينه على مرمى كورتوا. تشيلسي بإمكانه أن يخادع برشلونة دون شك، خصوصاً في قراءة كونتي المميزة التي تفوق فيها على فالفيردي في لقاء الذهاب بعد أن منحه أريحية كاملة في احتفاظ لاعبوه بالكرة كيفما شاءوا دون أن يشكلوا أي خطورة على مرمى تشيلسي. جرت الأمور مثلما أرادها الإيطالي، وكان بإمكانه في كثير من الهجمات العكسية والضربات الركنية أن يخرج بنتيجة لا تقل عن ثلاثة أهداف، وهو ما يجعلنا نقول بأنه أدار المباراة بكفاءة أكثر وتحضير فني ممتاز.

وتبدو حسابات مباراة الكامب نو مختلفة، والحضور الجماهيري سيعطي أفضلية للنادي الكتالوني. فبرشلونة قادر على أن ينهي المباراة بنتيجة كبيرة، خصوصاً إذا ما تقدم بهدف في أول ربع ساعة من المباراة؛ الأمر الذي سيضطر تشيلسي إلى أن يندفع للأمام. وأيضاً متوقع من فالفيردي أن يفتح المباراة بطريقة عرضية على أرضية الميدان والاختراق من الأطراف، وهو ما سيضع احتمالية مشاركة ديمبلي بشكل أساسي من بداية المباراة. أو يمكن أن يكثف الوسط ويمكن الأطراف فرصة المباغتة والصعود المستمر. وفي الجانب الآخر، غير مُتوقع أن يُغامر كونتي بخطة مختلفة عن تلك التي شارك بها في لقاء الذهاب سوى تغييرات طفيفة بوسط الميدان من خلال مشاركة كانتي، إضافة لكاهيل في خط الدفاع بعد العودة من إصابتهما.

وفي المباراة الثانية، يدخل بايرن ميونخ مواجهة بيشكتاش بشيء من الراحة النفسية، بعد الفوز الساحق الذي حققه ذهابا بخماسية بيضاء. المباراة سيعمل الفريق البافاري على تمريرها بأقل جهد لضمان الحفاظ على لاعبيه من الإصابات والتفكير في الدور المقبل. ويمكن القول بأن البايرن بعد إقالة أنشيلوتي واستقدام يوب هاينكس أصبح يقدم مستويات عملاقة، وكسب ثقة الجمهور؛ وبالتالي فإن حظوظه في مواصلة المشوار الأوروبي غير مستبعدة، لكنها بطبيعة الحال ليست بحظوظ أندية الريال والسيتي. علماً بأن لقاءات الأربعاء ستنطلق في تمام الساعة 11:45 بتوقيت مسقط.

تعليق عبر الفيس بوك