الجمعة, 21 سبتمبر 2018

"يوم حقلي" للتعريف بالري تحت السطحي لنخيل التمر

الثلاثاء 13 مارس 2018 07:17 م بتوقيت مسقط

"يوم حقلي" للتعريف بالري تحت السطحي لنخيل التمر

مسقط - الرؤية

نفذت وزارة الزراعة والثروة السمكية بمحطة بحوث النخيل فعاليات "يوم حقلي" لتعريف الفنيين والمزارعين بالري تحت السطحي لنخيل التمر، برعاية الدكتور مسعود بن سليمان بن عبود العزري مدير مركز الزراعة النسيجية بجماح.

وبدأت الفعاليات بكلمة ترحيبية للمهندس خصيب بن سليم المعني مدير دائرة البحوث الزراعية والحيوانية بمحافظة الداخلية، وبعدها تحدث الدكتور حمدان بن سالم الوهيبي مدير مركز بحوث التربة والمياه عن أهمية الحفاظ على المياه خاصة في السلطنة لتعرضها لفترات جفاف كما تحدث عن أهمية أنظمة الري الحديثة، وتطرق إلى الري تحت السطحي للنخيل وأنواعه ومميزاته من حيث المحافظة على المياه حيث يوفر 40% تقريبا من مياه الري المستخدمة نتيجة لقلة البخر كما يساعد على تقليل نمو الحشائش الضارة وبالتالي تقليل العمالة المستخدمة في خدمة النخيل.

وبعد الرد على استفسارات المشاركين توجه الجميع إلى الحقل المنفذ به البرنامج للاطلاع على طرق التنفيذ ومعاينة المكان المنفذ به البرنامج، وشاهدوا النخيل ومميزاته بالمقارنة بالنخيل الآخر الذي لم ينفذ به البرنامج. وبلغ عدد المشاركين نحو (٧٠) من الفنيين والمزارعين من محافظات الداخلية والظاهرة وجنوب الشرقية وشمال الشرقية".