الثلاثاء, 19 يونيو 2018
44 °c

مقال : الاستراتيجيات التعليمية الناجحة

الإثنين 12 مارس 2018 07:38 م بتوقيت مسقط

ناصر العبري

حرص حضرة صاحب الجلالة السلطان المُعظم- حفظه الله ورعاه- منذ بداية عصر النهضة المباركة على إعطاء التعليم في السلطنة أولوية قصوى حيث انتشرت مظلة التعليم في كل رقعة من تراب عمان الحبيبة، وتفجرت من خلاله ينابيع العطاء والعلم والمعرفة وتوالت الإنجازات في مختلف المجالات وأصبح الإنسان العماني مسلحاً بالعلم والفكر والإنتاج وأخذ ينافس على المراكز الأولى في الجامعات والكليات المحلية والخارجية في مختلف التخصصات.

ومن خلال متابعتي للأحداث والتطورات لكافة لمؤسسات الحكومية في محافظة الظاهرة فإنني أشيد بكفاءة وأداء هذه المؤسسات حيث إن العماني أصبح يدير هذه المؤسسات بكل اقتدار. وكون التعليم هو النواة الأساسية للنهوض بالأوطان ورقي شعوبها فإنني أوجه كلمة شكر وتقدير للمديرية العامة للتربية والتعليم في محافظة الظاهرة لدورها الملموس في العمل على وضع البرامج والخطط والاستراتيجيات الناجحة والمفيدة والتي تعزز وتصقل مهارات أبنائنا الطلبة والطالبات وتنمي قدراتهم ومواهبهم.

إن تعليمية الظاهرة تضم عقولا وكوادر شابة وقيادة لا تعرف الجلوس في غرف المكاتب بل تجدها متحركة تقضي يومها تتفقد المدارس وتقف على البرامج وتحضر للمنافسات القادمة ومتنقلة بين تلك الصروح التعليمية المترامية الأطراف في محافظة الظاهرة سهولها وجبالها ووديانها والدكتور عيسى بن خلف التوبي مدير عام تعليمية الظاهرة عرفناه قبل أن يصل إلى المحافظة من خلال عطائه وإخلاصه وخبرته المتراكمة وطريقة تعامله مع الإدارات التربوية ورجال الإعلام ومع الطلبة والطالبات. كما أن هناك الأستاذ حكم بن سالم الفارسي المدير العام المساعد لشؤون التخطيط وتنمية الموارد البشرية وتقنية المعلومات والخبراء والموجهين كلهم يبذلون قصارى جهدهم للارتقاء بمدارس محافظة الظاهرة .

هذه الجهود أسفرت عن تحقيق مدارس الظاهرة العديد من المراكز المتقدمة منها حصد طلبة محافظة الظاهرة مراكز متقدمة في المسابقات المقامة خلال شهر مارس ٢٠١٨م، وتتويج مشروع ومبادرة أنا أقرأ ... أنا مثقف لمدرسة سعد بن عبادة للتعليم الأساسي، وحصول التعليمية على المركز الثالث في مسابقة المبادرات القرائية المجتمعية في دورتها الرابعة في ختام معرض مسقط للكتاب 2018م، وفوز طلبة مدرسة أبو ذَر الغفاري بمحافظة الظاهرة بالمركز الرابع على مستوى السلطنة في المسابقة الأولى للقراءة٢٠١٨م، كما حصلت محافظة الظاهرة على المركز الثاني على مستوى السلطنة بمشروع بيتي صديق للبيئة المشارك به في جائزة تنمية نفط عمان. ومؤخرا حصول تعليمية الظاهرة على المركز الأول على مستوى السلطنة في البطولة الثانية للمناظرات. وهكذا تتوالى تلك الإنجازات التي هي ثمار الجهود وسهر الليالي من قبل أبنائنا وبناتنا .

تحية وتقدير إلى كافة الأسرة التربوية في الظاهرة وعمان عامة وحفظ الله المقام السامي ومعلمنا الأول مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه-.