وقفت على سير العمل في عدد من مدارس السيفة ويتي بولاية مسقط

الشيبانية: جائزة الإجادة التربويّة مبادرة وطنية لإبراز جهود المعلمين والمعلمات

...
...
...
...
...

 

مسقط - محمد الشكري

زارت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم عددًا من مدارس المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط؛ حيث زارت مدرسة طلحة بن عبيدالله للتعليم الأساسي (5-12) بنين بمنطقة السيفة، ومدرسة سفانة بنت حاتم الطائي للتعليم الأساسي (1-12) بنات في منطقة يتي بولاية مسقط.

وهدفت الزيارة إلى متابعة الجهود التي تبذل في الحقل التربوي من أجل الارتقاء بالتحصيل الدراسي للطلبة والطالبات، والالتقاء بالهيئات التدريسية والإدارية في هذه المدارس، والتعرّف على الاحتياجات الفعلية للمدارس والعاملين فيها، والمساعدة في تذليل العقبات التي قد تواجه العمل التربوي في هذه المدارس وفق الإمكانات المتاحة. ورافق معالي الوزيرة في هذه الزيارة الدكتورة معصومة بنت حبيب العجمية مستشارة الوزيرة لتطوير الأداء اللغوي والدكتور علي بن سيف الجهوري مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط وعدد من مديري العموم بمديريات ديوان عام الوزارة والمسؤولين التربويين وعدد من مشرفي عموم المواد الدراسية بدائرة الإشراف التربوي. والتقت معاليها مع مسؤولي إدارات المدارس المزورة، وتعرفت منهم على المستويات التحصيلية للطلبة وأبرز الجهود التي بذلتها هذه المدارس لرفع المستويات التحصيلية بعد تقييم نتائج الفصل الدراسي الأول، والبرامج التدريبية التي التحق بها معلمو هذه المدارس ومعلماتها، وجوانب التعاون والشراكة بين المدرسة ومجالس الآباء والأمهات بما يحقق الدور الإيجابي من عملية التواصل بين البيت والأسرة والمجتمع والتكامل المأمول بينهما بما يخدم الطلبة والطالبات.

وقامت معاليها بزيارة عدد من الفصول الدراسية في هذه المدارس، وحضرت حصصا دراسية في عدد من المواد الدراسية، واستمعت إلى آراء المعلمين والمعلمات ومقترحاتهم فيما يتعلق بتطويرالعملية التعليمية، وبرامج الإنماء المهني التي ينفذها المركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين والمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية، والتي التحق بها المعلمون خلال الفترة الماضية وكيفية تطبيق طرائق التدريس وما يرتبط بها من مهارات أثناء تنفيذ الحصص الدراسية. وبينت معاليها استمرار حرص الوزارة على إيلاء المعلم العماني الاهتمام والرعاية اللتين يستحقهما، وأنّه لتعزيز مكانته ستنطلق مع بداية العام الدراسي المقبل 2018/2019 جائزة الإجادة التربويّة للمعلم العُمانيّ برعاية وإشراف من مجلس التعليم. وأشارت معاليها إلى أنّ تخصيص هذه الجائزة للمعلم العماني يمثل إضافة جديدة إلى المبادرات الوطنية المستمرة لإبراز جهود المعلمين والمعلمات وتشجيعها وتطويرها؛ للمساهمة في بناء مجتمعات التعلّم وخدمة المجتمع، آملة معاليها المشاركة الفاعلة من المعلمين في هذه الجائزة.

والتقت معاليها أثناء الزيارة بعدد من معلمات المجال الثاني وتناقشت معهن حول تطبيق سلاسل العلوم والرياضيات في الحلقة الأولى، وأبرز الايجابيات التي نتجت من هذا التطبيق وكيفية تعزيزها بما يحقق الهدف من هذا التطبيق، ومعرفة أبرز التحديات وكيفية إيجاد الحلول المناسبة لها من خلال الزيارات التشاركيّة والإشرافية والبرامج التدريبية التي تنفذ في هذا الجانب.

وأكّدت معالي الدكتورة الوزيرة ضرورة الاهتمام برفع مستوى التحصيل الدراسي خاصة في مثل هذه المدارس ذات الكثافة الطلابية المنخفضة، وهو الأمر الذي من المفترض أن يسهم في زيادة التحصيل الدراسي في ظل توفير كافة المعينات الدراسية الخاصة بالمواد الدراسية. وتطرقت معالي الوزيرة بعد حديثها مع الطلبة في صفوف التعليم ما بعد الأساسي إلى أهمية أن تفتح إدارات المدارس وأخصائيو التوجيه المهني نقاشا مع الطلبة حول كيفية اختيار المواد الدراسية التي تعينهم في اختيار تخصصاتهم المستقبلية في مؤسسات التعليم العالي أو ذات العلاقة بسوق العمل وما يتطلبه من مهارات ومهن، ولابد من توعية الطلبة بأهمية التخطيط المستقبلي فيما يتعلق بخياراتهم التعليمية أو المهنية.

وتطرّقت معالي الدكتورة الوزيرة في معرض حديثها عن استقرار الهيئة التدريسية في المدارس إلى بدء الوزارة وبالتعاون مع الجهات المعنية بتطبيق مشروع "توطين الوظائف التدريسية" في عدد من المحافظات والمناطق البعيدة، وأنّ مناطق السيفة ويتي ستكونان من ضمن هذه المناطق التي تدخل في هذا المشروع الذي يهدف إلى اختيار عدد من أبناء هذه المناطق لدراسة التخصصات التربوية التي تحتاجها الوزارة ليتم تعيينهم لاحقا في محافظاتهم ومناطقهم، وهو الأمر الذي سيسهم على استقرار الهيئات التدريسية في مدارس المناطق البعيدة. وتم التطرق إلى الأسس المعمول فيها في عملية انتقال الهيئات التدريسية وفق الشواغر المتاحة وانطباق الشروط.

وفي نهاية الزيارة قدمت معالي الدكتورة وزيرة التربية والتعليم شكرها وتقديرها لإدارات هذه المدارس والكادرين التدريسي والإداري فيها على الجهود المبذولة للنهوض بالعملية التعليمية، متمنية استمرار هذه الجهود.

تعليق عبر الفيس بوك