مدير عام "الوايبو" يشيد بجهود السلطنة في مجال حماية الملكية الفكرية

...
...
...

 

 

الرؤية- فايزة الكلبانية

 

أشاد معالي فرانسيس جاري مدير عام المنظمة العالمية للملكية الفكرية "الوايبو" بالجهود الحثيثة التي تبذلها السلطنة في مجال حماية الملكية الفكرية وتشجيع التعاون الدولي في المجالات المتعلقة بها.

وكان معاليه قد التقى في مؤتمر صحفي عقد أمس بفندق انتركونتيننتال مسقط بالصحفيين؛ حيث ثمن معاليه الدعم الذي قدمته السلطنة للعمل على زيادة الوعي والاهتمام بهذا المجال ممثلة في وزارة التجارة والصناعة، من خلال مشاركة السلطنة في طلبات الحماية ذات البعد الدولي. وأضاف أنّ السلطنة شاركت في وضع خطط وبرامج المنظمة المتمثلة في اتخاذ الإجراءات لوضع قواعد جديدة للملكية الفكرية بشكل فعال. وأشار معالي مدير عام المنظمة العالمية للملكية الفكرية "الوايبو" إلى أنّ الاستراتيجية الوطنية للابتكار التي بدأتها السلطنة ستساهم في زيادة الابتكار في الاقتصاد وفي مجال التنافسية، موضحًا أنّ المنظمة ستنظم خلال المرحلة المقبلة بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس برنامجا صيفيا يعنى بالملكية الفكرية لزيادة معدل الوعي في هذا المجال.

وتابع معاليه أنّ التوجه العالمي الحالي يركز على الأسواق الدولية لا سيما في ظل تقنيات كثيرة تغطي حقوق الملكية الفكرية، مبينًا أنّ المنظمة العالمية للملكية الفكرية تعمل في إطار 26 اتفاقية دولية تضع من خلالها الأطر والقواعد ذات الصلة بالملكية الفكرية، لمساعدة الدول لحماية أنظمة الحقوق بها. وأوضح معاليه أنّ المنظمة تضم في عضويتها 292 دولة منها السلطنة ممثلة في وزارة التجارة والصناعة التي تقوم بحماية الملكية الفكرية، مشيرًا إلى أنّ نسبة نمو براءات الاختراع في العالم تناهز 10 في المائة.

تعليق عبر الفيس بوك