مقترح بتنظيم حملات إعلامية شاملة.. واستعراض لتحديات التنفيذ

13570 شابا وفتاة مستفيدون من محاضرات ودورات برنامج الإرشاد الزواجي "تماسك"

 

مسقط - الرؤية

نظَّمت وزارة التنمية الاجتماعية -ممثلة بالمديرية العامة للتنمية الأسرية- أمس، حلقة نقاشية حول التحديات والصعوبات التي تواجه القائمين على برنامج الإرشاد الزواجي "تماسك"، بحضور سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية، وعدد من المسؤولين بالوزارة وأعضاء برنامج الإرشاد الزواجي؛ وذلك بمركز رعاية الطفولة.

وأكد سعادة الدكتور وكيل وزارة التنمية الاجتماعية أن برنامج الإرشاد الزواجي يعد برنامجا وطنيًّا تقوده وزارة التنمية الاجتماعية، مشيدا بما حققه البرنامج الذي انطلق في 2014. وشدد المعولي على ضرورة قياس التأثير الذي يحققه البرنامج في المجتمع، وكيفية دعم الجهود المبذولة لتحقيق المزيد من النتائج والإنجازات، مشيرا إلى أن الصعوبات والتحديات لا بد من ظهورها طالما كان هناك عمل وجهد مبذول في سبيل تحقيق النجاح. وأعرب سعادته عن أمله في تحويل هذه الصعوبات إلى منطلقات للتطوير وفرص يتم استغلالها لتحقيق أهداف البرنامج. واعتبر المعولي أن هذه الاجتماعات تحمل أهمية كبيرة من خلال إتاحة فرصة الإلتقاء بين أعضاء البرنامج وتبادل وجهات النظر والآراء.

من جانبه، اقترح قال الدكتور يحيى الهنائي مدير عام المديرية العامة للتنمية الأسرية، إمكانية تنظيم حملات إعلامية شاملة تستهدف محافظات السلطنة يتم من خلالها الوصول للشرائح المطلوبة من الشباب لتحقيق الوعي حول أهمية الأسرة، وكيفية تأسيس أسرة مستقرة ناجحة، وبالتعاون مع مختلف المؤسسات الحكومية والأهلية، مُعرِّجا على أهمية الاستفادة من الفعاليات التي تنظمها الجامعات والكليات بالسلطنة، وضرورة التنسيق معهم للوصول إلى فئة الشباب المستهدفة.

وقدَّمت نقاء بنت جمعة اللواتية إخصائية برامج توعوية مجتمعية عرضا أبرزت من خلاله عددا من التحديات والصعوبات التي تواجة المختصين العاملين ببرنامج الإرشاد الزواجي، إضافة لأبرز الإنجازات التي تحققت منذ إنشاء البرنامج. وأوضحت اللواتية أنه ومنذ بداية العام 2014 وحتى نوفمبر 2017، تمت تغطية ما يزيد على 13570 شابا وفتاة من المقبلين على الزواج في مختلف محافظات السلطنة؛ حيث تم تقديم العديد من المحاضرات والدورات في مجال الإرشاد الزواجي. وأضافت أنه تم استهداف الشباب والفتيات في مؤسسات التعليم العالي، والمؤسسات العسكرية والمساجد والجوامع، إضافة للمؤسسات الصحية وجمعيات المرأة العمانية، ووزارة التربية والتعليم والمجالس العامة، إلى جانب المؤسسات التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية.

وأكد سعيد بن راشد المكتومي رئيس قسم البرامج التوعوية والوقائية بدائرة الإرشاد الأسري، أن مثل هذه الاجتماعات تسهم في تبادل وجهات النظر والآراء بين جميع أعضاء البرنامج من مختلف محافظات السلطنة؛ بما يحقق نجاح البرنامج.

ويهدف برنامج الإرشاد الزواجي إلى إعداد المقبلين على الزواج والمتزوجين حديثا؛ من خلال تزويدهم بالمعارف والمهارات اللازمة لبناء أسر مستقرة، والتوعية بأهم الأسس السليمة في اختيار شريك الحياة، وأثر ذلك على الاستقرار الأسري، بجانب التعريف بأهمية الزواج وأبعاده المختلفة، والارتقاء بالوعي الأسري والصحي لدى الراغبين في الزواج.

تعليق عبر الفيس بوك