مستشفى خولة ينجح في إعادة ترميم العصب السابع لطفل

 

 

مسقط - الرؤية

تمكن الفريق الطبي بقسم جراحة التقويم والتصحيح والوجه والحروق بمستشفى خولة، من إجراء عملية ناجحة لإعادة ترميم العصب السابع لطفل يبلغ من العمر أقل من ثلاث سنوات، إثر إصابته بأداة حادة في المنزل أدت لقطع العصب.

ويعد العصب السابع العصب الذي يتحكم في حركة عضلات جانبي الوجه التي تمكِّن الشخص من التعابير الوجهية كالابتسام والضحك والبكاء، ورفع الحاجب وإغلاق وفتح جفن العين...وغيرها من تعابير الوجه، إضافة لتغذيته لحاسة التّذوق وبعض الغدد اللعابية والدمعية.

وبدأت القصة عندما تعرض الطفل لإصابة أدت لجرح لا يتجاوز طوله نصف سم، ولكنه عميق جدا وفي منطقه حساسة قريبة من عظم قاعدة الجمجمة خلف الأذن اليمنى، أدت لقطع كامل في العصب السابع، وبعد الإصابة مباشرة لاحظ والديه انحراف الفم للجهة اليمنى وقت البكاء وعدم قدرته على غلق جفن العين، أو تحريك عضلات النصف الأيمن من الوجه. وبعد وصول الطفل إلى قسم الحوادث والطوارئ بمستشفى خولة، تمت معاينته من قبل الأقسام المتعلقة بمثل هذا النوع من الإصابات، وبعد استقرار الحالة ومراجعة الاشعة المقطعية، قام الفريق الطبي بإشراف الدكتور شيخان بن ناصر الهاشمي استشاري جراحة التقويم والتصحيح وجراحة الوجه، بإجراء عملية جراحية مجهرية تم خلالها معاينة الجرح وإعادة ترميم العصب المقطوع بعد تحرير وحماية الأعصاب والشرايين المهمة في تلك المنطقة؛ حيث استغرقت العملية قرابة الساعتين والنصف.

وبعد خروجه من المستشفى، تمت متابعة المريض في العيادة الخارجية بصورة دورية، استطاع خلالها الطفل استعادة حركة عضلات الوجه والشفتين وإغلاق جفن العين في فترة لم تتجاوز خمسة أشهر منذ إجراء العملية، ولا يزال الطفل تحت المتابعة الدورية والعلاج الطبيعي تحت إشراف الفريق المعالج.

وأعرب والدي الطفل عن تقديرهما وشكرهما للجهد الذي قام به الفريق الطبي في مستشفى خولة.

وأوضح الدكتور شيخان الهاشمي أن إصابات العصب السابع بشكل عام أكثر شيوعا في الكبار مقارنة بالأطفال، وأنها من الإصابات التي تتطلب تقييماً وعلاجاً مبكراً في مركز متخصص لمثل هذا النوع من الحالات.

تعليق عبر الفيس بوك