حلقة عمل حول إحصاءات أهداف التنمية المستدامة 2030

مسقط - الرؤية

انطلاقا مما يتطلبه رصد التقدم المحرَز نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة من توفير بيانات ذات جودة عالية تنسجم مع المعايير الدولية، بدأ المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، أمس، حلقة عمل حول إحصاءات اهداف التنمية المستدامة 2030، والتي تستمر ثلاثة أيام، وتهدف لتأهيل كوادر إحصائية تكون قادرة على توفير المتطلبات من البيانات وتحديد قابلية توفرها ومستوى التفصيلات من المعلومات وفق منهجيات متفق عليها دوليا.

وتركز حلقة العمل على زيادة المعرفة بأجندة أهداف التنمية المستدامة 2030 لدى الإحصائيين، وتقييم البيانات المطلوبة، وتحديد مصادر البيانات لكل مؤشر. كما تتضمن الحلقة إعطاء نبذة عن إدارة قواعد البيانات الخاصة بمؤشرات التنمية المستدامة، وآليات تدفق البيانات من مصادرها المختلفة، وأيضا كيفية تحديث البيانات الخاصة بالدول في موقع وتقارير الأمم المتحدة وضمان تحديثها.

وتركِّز حلقة العمل على المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية، وتوصيفها، والتطرق لمنهجياتها ومدى تواؤمها مع ظروف وخصوصية السلطنة، والخروج بمؤشرات مقترحة، إضافة لقائمة المؤشرات العالمية المتعلقة بتلك الأهداف. كما يتضمن تدريب وعرض نماذج على طريقة إعداد التقارير الإحصائية المتعلقة بالتنمية المستدامة مع عرض تجارب الدول في متابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

تعليق عبر الفيس بوك