الإثنين, 19 نوفمبر 2018

السلطنة تبدأ في الأمم المتحدة مناقشة طلب تمديد الجرف القاري العماني

الثلاثاء 06 مارس 2018 10:44 م بتوقيت مسقط

السلطنة تبدأ في الأمم المتحدة مناقشة طلب تمديد الجرف القاري العماني

 

 

مسقط - الرؤية

ترأس معالي الدكتور أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي وزير النقل والاتصالات، وفد السلطنة المُشارك في مناقشة الطلب المقدَّم من السلطنة لتمديد حدود جرفها القاري مع لجنة حدود الجرف القاري بالأمم المتحدة.

وضمَّ الوفد المرافق لمعاليه سعادة السفير الشيخ خليفة بن علي الحارثي المندوب الدائم لسلطنة عُمان لدى الأمم المتحدة بنيويورك، وأعضاء الفريق الفني لمشروع تمديد حدود الجرف القاري للسلطنة. وكانت السلطنة وضعتْ طلب تمديد الجرف القاري على طاولة لجنة حدود الجرف القاري بالأمم المتحدة رسميًّا في أكتوبر من العام الماضي، كما تمَّ نشر الموجز التنفيذي للطلب في الموقع الرسمي للأمم المتحدة. وسبق وقدمت السلطنة طلبها المبدئي في العام 2009، وتمَّ قبوله وعُمِّم على الوفود الدائمة، وبذلك عملت السلطنة على إثبات أحقيتها في طلب تمديد حدود جرفها القاري، بناءً على نص المادة 76 من اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، والتي تعطي الدول الساحلية حقَّ الحصول على تمديد حدود جروفها القارية ما بعد المناطق الاقتصادية الخالصة.

وقامتْ اللجنة الرئيسية المشرفة على مشروع تمديد حدود الجرف القاري (والتي تضم عدة جهات) بتعيين شركة استشارية للمساعدة في تقديم طلب المشروع، كما تم استئجار سفينة مسح متخصصة للقيام بمسوحات بحرية اشتملت على المسح الزلزالي لمنطقة الدراسة، إضافة لمسوحات قياس الأعماق وجمع عينات صخرية. وخلال الزيارة، قام الفريق الفني التابع للجنة الرئيسية بتقديم عرض مرئي أمام لجنة حدود الجرف القاري بالأمم المتحدة حول مشروع طلب السلطنة تمديد حدود جرفها القاري، مدعوماً بالدراسات والأدلة؛ وذلك للحصول على أكبر قدر من التمديد.