مجسم للعبارة "شناص" في المتحف الوطني بمسقط

 

مسقط - العمانية

وقعت الشركة الوطنية للعبّارات والمتحف الوطني أمس على مذكرة تفاهم تقوم بموجبها الشركة بإهداء المتحف الوطني مجسمًا للعبّارة السريعة "شناص" وعرضه في صالة التاريخ البحري بالمتحف الوطني بمسقط.

وقع مذكرة التفاهم كل من مهدي بن محمد العبدواني الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للعبّارات وجمال بن حسن الموسوي مدير عام المتحف الوطني. وتأتي الاتفاقية في إطار التعاون المشترك بين المتحف والشركة لإبراز واستعراض منجزات السلطنة في القطاع البحري الحديث، باعتبار العبّارة السريعة "شناص" هي امتداد للتاريخ والأمجاد البحرية العُمانية. وتعتبر "شناص" أولى العبّارات التي انضمّت لأسطول الشركة الوطنية للعـبّارات في عام 2008م، وتزامنت أوَّل رحلة لها مع احتفالات السلطنة بمناسبة يوم النهضة المباركة وتحديداً بتاريخ 27 يوليو 2008م على خط مسقط – خصب. وتصنف " شناص " على أنها أسرع عبّارة تعمل بوقود الديزل، إذ تبلغ سرعتها القصوى 55.6 عقدة ساعة، وتبلغ طاقتها الاستيعابية 208 مسافرين وتتسع لشحن 56 مركبة، وأصبحت أحد أبرز المعالم في قطاع النقل البحري.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للعبّارات إن الشراكة التي تمت مع المتحف الوطني ستعمل على توثيق تجربة السلطنة في توفير وسائط النقل البحري الملائمة والمريحة للمواطنين والمقيمين عبر رحلات العبّارات السريعة، واعتبار السلطنة أولى الدول في منطقة الشرق الأوسط التي أدخلت خدمة العبّارات السريعة.

من جانبه، قال جمال بن حسن الموسوي مدير عام المتحف الوطني إنَّ من شأن هذا الإهداء إثراء مكونات العرض المتحفي الثابت ذي الصلة بقاعة التاريخ البحري، حيث تغطي هذه القاعة حوالي (5000) عام من التراث البحري العريق لعُمان، بدءًا من حضارة مجان.

 

تعليق عبر الفيس بوك