تكريم "الرؤية" لجهودها في التغطية الإعلامية

محافظ شمال الباطنة يكرم المساهمين في تتويج شناص بمسابقة السلامة المرورية

شناص- عبدالله العامري

رعى سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي محافظ شمال الباطنة بقاعة جمعيّة المرأة بشناص حفل تكريم المساهمين والمشاركين في مسابقة السلامة المرورية لعام 2017، والتي توجت فيها ولاية شناص بالمركز الأول على مستوى السلطنة؛ بحضور سعادة والي شناص خليفة بن هلال العلوي رئيس لجنة السلامة المرورية بشناص وعدد من ممثلي الجهات الحكومية بالولاية.

وشمل الحفل فقرات متنوعة منها عرض مرئي عن الإنجازات والمشاريع التي حققتها لجنة السلامة المرورية من خلال مشاركتها عبر أربعة مشاريع: وهي "مشروع المدينة المرورية"، وهو عبارة عن مدينة مرورية متكاملة تضم طرقا مسفلتة ولوحات مرورية ومركبات، إضافة إلى مجسّمات المباني التي توحي إلى المدينة العصرية الحديثة المتكامة في الخدمات والبنية التحتية.

ويقوم "مشروع أطمئن" على توفير الأمن والسلامة في الحافلات المدرسيّة بسلطنة عمان. وتتمثل فكرة المشروع في وضع جهاز مبتكر لحماية الأطفال من مخاطر الاختناق داخل الحافلات والسيّارات؛ حيث يعمل الجهاز على تحسس زيادة نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون داخل الحافلة أو السيارة عند ارتفاعها عن نسبة محددة مسبقا، وفي حالة ارتفاعها عن المستوى المحدد يعمل شفاط هواء كهربائي على إدخال هواء من خارج الحافلة لإنقاذ الطفل قبل دخولة في غيبوبة، ويقوم الباص في نفس الوقت بالإتصال هاتفيا بسائق الباص أو أي أرقام أخرى يتم تخزينها، وإصدار جرس إنذار.

بينما تتمحور فكرة "مشروع كن حذرًا" حول الحماية من مخاطر التصادم بين المركبات خلال خروجها من عبور الأنفاق؛ حيث يعتمد المشروع على الموجات فوق الصوتية كرادار يتحسس أي مركبة قادمة من الاتجاهين ويحدد موقع قرب المركبة من النفق وهذا من خلال مرسل ومستقبل للموجات فوق الصوتية يرسل المرسل ترددات صوتية عالية عندما تصطدم الموجات بمركبة قادمة ترتد الموجات الصوتية ويستقبلها المستقبل ويتم حساب زمان الموجة المرسلة والموجة المرتدة فيتم تحديد موقع الزيارة من النفق من خلال دوائر إلكترونية يتم التحكم في تشغيل الإشارات الضوئية إلى جانب البرامج والمناشط والفعاليات التوعوية. بعدها قام راعي المناسبة بتكريم المشاركين والمساهمين بتتويج ولاية شناص بجائزة السلامة المرورية.

وأكّد سعادة الشيخ خليفة بن هلال العلوي والي شناص رئيس لجنة السلامة المرورية بالولاية عقب الحفل أنّ تحقيق ولاية شناص بالمركز الأول على مستوى السلطنة جاء نتيجة الجهود الحثيثة التي بذلتها اللجنة الرئيسية بالولاية بالتعاون مع الوحدات الحكومية والمؤسسات الأهلية والقطاع الخاص وأفراد المجتمع.

تعليق عبر الفيس بوك