"القبول الموحد" يسدل الستار على الحلقات التدريبية لإخصائيي التوجيه المهني.. اليوم

 

مسقط - الرؤية

يختتم مركز القبول الموحد اليوم الأربعاء سلسلة لقاءاته التوعوية لأخصائيي التوجيه المهني، والتي استهدفت أكثر من 1103 إخصائيا وأخصائية بكافة المحافظات، ونفذت بالتعاون مع المركز الوطني للتوجيه المهني بوزارة التربية والتعليم، وذلك بهدف التعريف بمستجدات نظام القبول الموحد.

وكان انطلاق هذه الحلقات في أولى محطاتها من محافظة مسقط منتصف شهر فبراير المنصرم، لتنتقل منها لكافة محافظات السلطنة. سلطت هذه الحلقات الضوء على أبرز مستجدات القبول للالتحاق بالمرحلة الجامعية الأولى للعام الأكاديمي 2018/2019م من خلال مناقشة ثلاثة محاور رئيسية هي: إجراءات التسجيل والقبول، والخدمات الإلكترونية، وبرنامج ساعة حوار.

وسلطت الحلقات الضوء على إجراءات التسجيل والقبول، وكان أبرزها هو إعلان نتيجة الفرز التجريبي، والتي بدورها تُعد تجربة جديدة يتم تطبيقها للمرة الأولى بهدف تعريف الطلبة بنتيجة قبولهم المبدئية وإتاحة المجال لهم للتفكير في هذا العرض قبل انتهاء المهلة المحددة لترتيب الخيارات من البرامج الدراسية في النظام الإلكتروني في مرحلة تعديل الرغبات (بعد ظهور نتائج دبلوم التعليم العام كما هو متبع سنوياً). كما تطرّقت الحلقات التدريبية لشرح تفصيلي عن مراحل التسجيل والقبول المختلفة وأبرز الإجراءات الواجب اتباعها خلال هذه الفترات. وتناولت اللقاءات شرحاً لبعض الخدمات الإلكترونية المساندة التي يقدمها المركز، كخدمتي التظلم واستعادة المقعد الدراسي، بالإضافة إلى خدمة إساءة ترتيب الاختيار. وأبرزت هذه الحلقات التدريبية الخدمات الإلكترونية منها الحلة الجديدة للموقع الإلكتروني للمركز، والمزايا التي تمت إضافتها على تطبيق الهواتف الذكية (التحق)، والإجراءات التي يُمكن للطالب القيام بها من خلال هذا التطبيق. إضافة لتسليط الضوء على برنامج ساعة حوار والذي سيكون بالتنسيق مع المركز الوطني للتوجيه المهني لفتح قناة بث مباشر على اليوتيوب التابع لمركز القبول الموحد، بهدف التواصل المباشر مع الطلبة والرد على استفساراتهم التي سيتم استقبالها من خلال شبكات التواصل الاجتماعي للمركز.

وتأتي أهميّة هذه الحلقات التدريبية من منطلق حرص وزارة التربية والتعليم المتمثلة في المركز الوطني للتوجيه المهني، ووزارة التعليم العالي المتمثلة في مركز القبول الموحد على مصلحة الطلبة من خلال خلق جسر تواصل مستمر ومثمر معهم. كما أنها تُثري حصيلة الطالب المعرفية عن مختلف الخدمات والإجراءات التي يجب القيام بها قبل مراحل التسجيل والقبول المختلفة. عِوضاً عن أنها تُعرف أخصائيي التوجيه المهني بكل ما هو جديد بشأن التسجيل والقبول والخدمات الإلكترونية.

ويعتزم المركز إصدار دليل الطالب للعام الأكاديمي 2018/2019م، لتوزيعه خلال الأسابيع المقبلة، وعليه يحث مركز القبول الموحد الطلبة وأولياء أمورهم بضرورة الاطلاع عليه فور صدوره، وقراءته قراءة متأنية، والوقوف على كافة إجراءات القبول والتسجيل بنظام القبول الموحد. وينوه المركز على ضرورة اختيار البرامج الدراسية والاستعانة بـأخصائيي التوجيه المهني واستشارة ولي الأمر وذوي الاختصاص أثناء عملية الاختيار. وأن تكون خيارات الطالب من البرامج الدراسية تابعة عن ميوله الحقيقية وتطلعاته المستقبلية من الوظائف والمهن، بالإضافة إلى تحقيقه لشروط القبول في تلك البرامج.

تعليق عبر الفيس بوك