إشراقة كيمجي رامداس تنظم دورة حول قيادة الأعمال

مسقط -الرؤية

 تعاونت "إشراقة"، جناح كيمجي رامداس للتنمية الاجتماعية، مؤخراً مع برنامج إنماء للقيادة، والتابع لصندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، في تنظيم برنامج تدريبي تحت مظلة أكاديمية إشراقة لريادة الأعمال، بعنوان "القيادة ". شمل أكثر من 200 مشارك من قادة ريادة العمال وأصحاب المشاريع الناشئة من مختاف الكليات والجامعات من أنحاء عُمان.

ويعد برنامج إنماء للقيادة البرنامج الأول من نوعه في السلطنة، والذي يجمع الشباب مع الرياديين الناجحين وقادة المشاريع الريادية من أنحاء السلطنة لتبادل الخبرات والتجارب تحت سقف واحد. وقد صمم البرنامج التدريبي لإثراء معارف رواد الأعمال الواعدين لتحويلهم لقادة المستقبل في مجال ريادة الأعمال مع تزويدهم بالمهارات الأساسية اللازمة لتأسيس وتشغيل المشاريع الناجحة. فتهدف مبادرات إشراقة إلى تنشيط وتحفيز قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة، والبرنامج التدريبي يأتي تحت مظلة إشراقة للتعليم الذي يعتبر بدوره أحد الركائز الرئيسة الثلاث لها في مجال المسؤولية الاجتماعية.

وفي هذا السياق قال نايليش كيمجي، عضو مجلس إدارة مجموعة كيمجي رامداس: "تهدف إشراقة لتمكين المجتمعات المحلية بما يشمل تزويد رواد الأعمال بالأدوات اللازمة لتأسيس مشاريع ناجحة. نعمل في إشراقة باستمرار مع المؤسسات التي تساند الأهداف والرؤى وعلى رأسها صندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وذلك لتبني وتنمية وتدريب الرياديين الواعدين من خلال التواصل مع ريادة الأعمال والمؤسسات الأكاديمية التي لها دور وتأثير إيجابي في تعزيز الرياديين، والتي تدار من قبل قادة ريادة الأعمال الذين يوجهون الابتكار والإبداع للانتقال بريادة الأعمال إلى مستويات أكثر تقدماً."

وشارك في الدورة التدريبية عدد من مؤسسات التعليم العالي التي تضم جامعة صحار وجامعة السلطان قابوس والجامعة العربية المفتوحة وجامعة ظفار. وكلية مجان، والكلية التقنية العليا، والكلية الدولية للهندسة والإدارة، وكلية مسقط، وكلية الدولية للهندسة والإدارة وكلية مسقط للهندسة بالإضافة لكلية مزون وكلية عمان للسياحة وكلية العلوم التطبيقية بصلالة.

ومن جانبه، قال نديم أحمد، مدير عام معهد كيمجي للتدريب: "يعد البرنامج التدريبي فرصة لمختلف رواد الأعمال للتعلم واكتساب المعارف والخبرات وتبادلها مع بعضهم البعض، وذلك من خلال مشاركة أفضل الممارسات المتبعة لدى كل منها، ومشاركة الخطط القابلة للتنفيذ والتطبيق والتي تحدث تأثيراً داخل الحرم الجامعي والمجتمع ككل."

وقدم البرنامج تدريباً غطى عدة جوانب شملت التواصل والقيادة والمهارات الشخصية ومهارات الذكاء الشخصي وبناء الفريق والتفكير الريادي، بالإضافة لعدد من العناصر الهامة المؤثرة في وضع تصورات وإطلاق المشاريع والشركات الناجحة وضمان استدامتها. هذا ويعمل برنامج إنماء للقيادة على توجيه المواهب والإمكانات لدى نوادي ريادة الأعمال نحو تقديم مساهمات ذات قيمة وتأثير إيجابي على الاقتصاد، فيما تعمل هذه النوادي المنتشرة في الجامعات والكليات الموزعة في أنحاء السلطنة كقوة دافعة، تُعنى بإطلاق برامج مبتكرة وتأسيس شبكات مميزة تمكن الرياديين الطموحين من الوصول إلى الموارد والفرص اللازمة لهم.

يذكر أنّ الأهداف الرئيسية للبرنامج تمحورت حول تنمية المهارات القيادية والمعارف حول صفات قادة ريادة الأعمال، وخلق ثقافة ووعي حول ريادة الأعمال ضمن النظام الأكاديمي العُماني، وإبراز نوادي وقادة ريادة الأعمال، بالإضافة لخلق المزيد من الفرص للتواصل، وإبراز الشخصيات القيادية الاستثنائية في نوادي ريادة الأعمال ومكافأتها، فضلاً عن توجيه الاهتمام لدى قادة ريادة الأعمال نحو إطلاق وإدارة برامج ريادية ذات تأثير داخل حرم الجامعات والمدارس والمجتمعات المحلية.

تعليق عبر الفيس بوك