التعريف بالإجادة في المراسلات الإدارية بـ"تعليمية الداخلية"

مسقط - الرؤية

نظم قسم التنسيق والمتابعة بتعليمية محافظة الداخلية لقاء حول الإجادة في المراسلات الإدارية، استهدف مجموعةً من منتسبي المديرية؛ وذلك في قاعة الاجتماعات الكبرى بمبنى المديرية العامة للتربية والتعليم بالداخلية، بحضور الموظفين المعنيين بنظام المراسلات في دوائر وأقسام المديرية.

وأقيم اللقاء بهدف إثراء المشتغلين في مجال المراسلات بالكيفية الصحيحة والمثالية المتعارف عليها في إعداد المراسلات من حيث الدقة في الصياغة، والإجادة في إعداد وتنسيق المراسلات الإدارية، والشروط التي لا بد من توافرها لمعد المراسلة، وكذلك من حيث النص اللغوي.

وتحدَّث الدكتور محمد بن سالم الجامودي رئيس قسم التنسيق والمتابعة بمكتب المدير العام في المحاضرة، عن مُحدِّدات الموضوع وصياغة الأهداف وتحديدها، وتاريخ المراسلات وتعريفها وما يُحيط بالرسالة من ظروف وتطورات، والبُعد الزماني والمكاني، والسياق الثقافي والاقتصادي والسياسي والاجتماعي للمراسلة، والخصائص التي لابد من مُعد المراسلة التمكن منها؛ مثل: حب القراءة والاطلاع، وأن يكون على دراية بالتغيرات الحاصلة والمحيطة والوسط البيئي، وأن يكون على وعي تام بالمتلقي من حيث ثقافته وأسلوب فهمه، كما عليه أن يتصف بالموضوعية، وأن يكون واعيا بالبيئة وثقافة المجتمع.

وتطرق الجامودي كذلك إلى المراسلة من حيث نوعها ومقوماتها وخصائصها وعناصرها واللغة التي ينبغي أن تُصاغ بها، وانتقاء المفردات والجمل والتسلسل المنطقي للأفكار، وما يبغي عمله من حيث تقديم أو تأخير بعض الجمل في تسلسل واضح ومفهوم بعيد عن الغموض، كما أن المراسلة لابد أن تكون مختصرة ومركزة وجامعة للموضوع، وأن تكون خالية من الأخطاء الإملائية.

وتحدث كذلك في المحاضرة عن الإخراج النهائي للمراسلة لتكون قابلة للإرسال حسب الأطر المتبعة والمتعارف عليها، وضرورة مراجعة المراسلة قبل الإرسال، والتأكد من العناوين.. واختتم اللقاء بتطبيق عملي، عرض فيه بعضا من المراسلات كنموذج يحتذى به إعداد المراسلة.

تعليق عبر الفيس بوك