بناء حوالي 600 برج خلال خمس سنوات

توقيع اتفاقية تأسيس "العمانية للأبراج" باستثمارات 15 مليون ريال بالمرحلة الأولى

 

 

مسقط - العمانية

احتفل أمس بتوقيع اتفاقية تأسيس الشركة العمانية للأبراج؛ حيث تمتلك شركة عمان 70 القابضة نسبة 56 في المائة من حصة الشركة الجديدة، وشركة أكتيف جو والتي تمثل بيت الخبرة العالمي نسبة 34 في المائة، وهي شركة متخصصة لإدارة وتشغيل وصيانة أبراج الاتصالات فيما تمتلك الحكومة ممثلة بالشركة العمانية للنطاق العريض نسبة 10 في المائة.

وقد وقع الاتفاقية نيابة عن الشركة العمانية للنطاق العريض وشركة عمان 70 القابضة سعادة سعيد بن حمدون الحارثي وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانئ والشؤون البحرية، رئيس مجلس إدارة الشركة العمانية للنطاق العريض، فيما وقعها عن شركة أكتيف جو ريتشارد طوماس رئيس مجلس إدارة الشركة، بحضور معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات. وألقى سعادة سعيد بن حمدون الحارثي وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانئ والشؤون البحرية، رئيس مجلس إدارة الشركة العمانية للنطاق العريض كلمة أوضح فيها أنَّ تأسيس شركة خاصة بأبراج الاتصالات مع شُركاء استـراتيجيين من داخل وخارج السلطنة يأتي مكملاً إلى جانب الشركة العُمانية للنطاق العريض في توحيد الجهود من أجل بناء بنية أساسية موحدة للاتصالات يتم استغلالها من قبل كافة المشغلين المرخصين بالسلطنة. وأشار سعادته إلى أن الشركة ستبدأ في المرحلة الأولى- التي تقدر قيمة الاستثمار فيها بما يزيد عن 15 مليون ريال عماني- ببناء الأبراج الجديدة المطلوبة لتوسع شبكات المشغلين للفترة المقبلة، فيما ستعمل الشركة مستقبلا في المرحلة الثانية من المشروع للوصول إلى اتفاق مع المشغلين الحاليين لإرادة أو امتلاك الأبراج المملوكة حاليا للمشغلين والمؤسسات الأخرى بعد تثمينها والاتفاق على شراكة معينة معهم. وبين أن الهدف المنشود من تأسيس هذه الشركة يتمثل في توحيد الجهود في بناء البنية الأساسية للاتصالات وتفادي الازدواجية في الاستثمار.

من جانبه، أوضح المهندس سعيد بن عبد الله المنذري الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للنطاق العريض أن إنشاء شركة أبراج يتماشى مع التطور التقني المفروض على الشركات، مبينًا أنَّ التركيز على التطبيقات والبرامج الذكية يتطلب بناء شركة مختصة لبناء البنية الأساسية لمنع الازدواجية وللاستثمار بشكل فاعل في هذا القطاع. وأوضح أنَّ الشركة الجديدة تعد نموذجا في إنشائها، من حيث إشراك القطاع الخاص بجوار القطاع الحكومي للاستثمار في هذه المشاريع الهادفة. وأضاف أن الأبراج الجديدة ستشمل كافة محافظات السلطنة بدءًا بالطرق السريعة والمناطق الجديدة، مبينًا أنه من المقرر خلال خمس سنوات بناء حوالي 600 برج، مضيفا أن هذا الرقم من الممكن أن يرتفع أو ينخفض حسب وضع السوق خصوصا بدخول المشغل الثالث أو استحداث طرق جديدة أو مناطق جديدة.

تعليق عبر الفيس بوك