وجوب تهيئة المعينين الجدد لعملهم

 د. محمد رياض حمزة

المهام التي تقوم بها إدارة الموارد البشرية في المنشأة لتهيئة القوى العاملة حديثة التعيين تشمل العمليات اللازمة ليكونوا فاعلين في عملهم وذلك بتهيئة برنامج يشمل التدريب على أداء العمل في الوظيفة. ويدرك المسؤولون في الإدارة العليا في المنشأة أنَّ المدة التي تمنح للموظف/ العامل لإنهاء إجراءات تثبيته/ تثبيتها في العمل قد تطول وقد تتطلب وقتاً أقصر. فإنّ برنامج التدريب يجب أن يوضع للمُعين الجديد بالمنشأة، بحيث يتم تعريفه بالواجبات والمسؤوليات وصلاحيات الوظيفة. وكذلك أهداف المنشأة وسياساتها الرئيسية وعلاقة عمله بهذه الأهداف والسياسات.
ويمكن تحقيق ذلك بوسائل كثيرة مثل: الكتب والنشرات وأدلة العمل والأفلام والتسجيلات والزيارات الميدانية لمرافق المنشأة وأماكن العمل فيها وتصميم برنامج توجيهي للموظفين الجدد، ويمكن القول إن أفضل وسيلة من الوسائل السابقة هي الوسيلة الأخيرة وذلك من خلال

استقبال الموظف الجديد والترحيب به من قبل رئيسه المباشر وإعطائه فكرة عن العمل الذي سيقوم به والإجابة على الأسئلة التي يطرحها. وتحديد المعلومات التي يجب تزويده بها وكيفية إعطائها له.
 
وتقديم الموظف الجديد إلى زملائه في العمل من أجل التعارف.
 
وتقويم ومتابعة نتائج برنامج التوجيه بعد فترة مناسبة. .                                                                                            لذا فإنَّ عملية تقويم أداء الموظف الجديد خلال الفترة التي يوضع فيها تحت التجربة قد تصل إلى سنة. وخلال هذه الفترة يبقى الموظف/ العامل تحت الاختبار والملاحظة من قبل رئيسه المباشر. وفي نهاية فترة التجربة يعد رئيسه المباشر الذي أشرف على مدة التجربة تقريراً نهائياً يحدد فيه مدى كفاءة الموظف الجديد. ويضع فيه تصوره بشأن تثبيته أو تحويله إلى عمل آخر.                                                                                                        تثبيت الموظف وتمكينه بعد أن يمضي الموظف الجديد الفترة التجريبية المحددة له بنجاح وتثبت كفاءته ويفيد تقرير رئيسه المباشر أنه جيد في عمله. تنتهي فترة الاختبار، يعين بصورة نهائية في الوظيفة.

 وهنا لا بد من الإشارة إلى مسألة في غاية الأهمية ألا وهي تمكين الموظف الجديد/العامل من أداء عمله من خلال منحه الصلاحية الكاملة اللازمة لأداء عمله. وكذلك تهيئة الظروف المادية والمعنوية اللازمة لأداء عمله. فعملية التثبيت وحدها غير كافية لنجاح الموظف في أداء عمله. فنجاح الموظف لا يتوقف فقط على قرار التعيين أو حتى على قُدرات وإمكانيات الشخص أو أمانته. إذ لابد من تمكينه من أداء العمل من خلال توفير كل ما يحتاج إليه أداء العمل.

ولابد من التذكير بأن مهمة تهيئة الموظف الجديد يجب أن تتم بأسلوب مهني غير منفر. إذ إن كل موظف جديد مهما تطابق تخصصه في تحصيله الدراسي ومعرفته النظرية مع وظيفته. فإنَّ أداء الوظيفة عمليا قد يتضمن الكثير من التفاصيل التي يجب تعريفه بها.

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك