اختتام ورشة الألواح الإلكترونية بـ"تطبيقية صور"

صور - حمد العلوي

اختتم قسم تقنية المعلومات بكلية العلوم التطبيقية بصور، الورشة التخصصية لبرمجة الألواح الإلكترونية الأردوينو، والتي استمرت 5 أيام، مستهدفة طلاب تقنية المعلومات.. جاء ذلك بالتعاون مع القرية الهندسية؛ حيث تم التركيز على أساسيات برمجة الأردوينو، والمواضيع المهمة التي تعدُّ بمثابة الخطوة الأولى لاحتراف برمجة الأردوينو.

وأشار الدكتور رام كومار رئيس قسم تقنية المعلومات بتطبيقية صور، إلى أهمية توسيع مدارك طلاب تقنية المعلومات، وإشراكهم في التطور الحاصل في مجال تخصصهم، والتوجه لتعلم لغات برمجة.. مشيرا إلى أن الدورة توفر للطلاب فرصة عملية لتطبيق ما تعلموه خلال سنوات دراستهم في المواد المختلفة، وتوظيف كافة المعلومات والمهارات لوضع مخرجات وحلول لمشاكل الواقع.

وشهدت الدورة تجاوبا من قبل طلابها الكلية المنتسبين لها من خلال تفاعلهم مع مدربي الدورة، والنقاشات المثرية التي سعى فيها الطلاب للتعرف أكثر على برمجة الأردوينو، رغبة منهم في تطوير مهاراتهم، والاستفادة من خبرات المدربين.

يُذكر أن قسم تقنية المعلومات في الكلية سيقيم مسابقة في مجال برمجة الأردوينو بين طلاب القسم، لمعرفة مدى استفادة الطلاب من الدورة التي قدمت لهم، ولمس مخرجاتها على أرض الواقع كمشاريع تسهم في حل مشكلات مجتمعية، أو تواجه الطلاب على وجه الخصوص، كما سيتم عرض المشاريع في معرض تقني سيقام في الكلية خلال شهر مارس المقبل.

وقال الطالب حاتم الحاتمي قسم تقنية معلومات تخصص تطوير برمجيات: تناسب موضوع الدورة مع مشروع التخرج الذي نعمل عليه هذا الفصل، والذي يهدف لاستخدام حساسات أردوينو، وربطها بتطبيق على الهاتف والموقع الإلكتروني، فمن خلال الورشة اكتسبنا المهارات اللازمة لتنفيذ المشروع، كما استفدنا من الاستشارات التي قدمها لنا المدربون حول إمكانية تنفيذ بعض الخصائص ومجالات التطوير.

وتطرق المدرب في الدورة إلى شرح واجهة البرنامج ولوحة الأردوينو، إضافة للتعرف على جميع قطع الأردوينو ومهامها، كما تدرج برنامج الدورة من الأساسيات في تشغيل المصابيح الضوئية، ثم استخدام المقاومات والحساسات، وصولاً لعمل مشاريع متكاملة، ودمج قطع مختلفة في مشروع واحد.

تعليق عبر الفيس بوك