"القوى العاملة": 22296 ترخيصا إلكترونيا تجاريا خلال يناير الماضي

 

مسقط - الرؤية

أظهرت إحصائيات وزارة القوى العاملة أن إجمالي التراخيص الإلكترونية التجارية المصدقة إلكترونيا والمدفوعة خلال شهر يناير 2018 بلغ 22296 ترخيصاً تجارياً، تم تسجيلها إلكترونيا بموقع الوزارة موزعة على جميع محافظات السلطنة.

وخلال شهر يناير شهدت محافظة مسقط أكبر عدد من التراخيص التجارية المسجلة بلغت 10161 ترخيصا، تأتي بعد ذلك محافظة شمال الباطنة بعدد 3487 ترخيصا، ومحافظة الداخلية بعدد 1466 ترخيصا، ومحافظة جنوب الشرقية بـ964 ترخيصا، ومحافظة جنوب الباطنة بـ1335 ترخيصا، ومحافظة ظفار بـ1595 ترخيصا، ومحافظة شمال الشرقية بـ1290 ترخيصا، ومحافظة الظاهرة بـ789 ترخيصا، ومحافظة البريمي بـ605 ترخيصا، ومحافظة الوسطى بـ438 ترخيصا، ومحافظة مسندم بـ166 ترخيصا.

ويعد نظام التراخيص الإلكتروني ضمن سلسلة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة، وبهدف مواكبة مشروع التحول للحكومة الإلكترونية والتي تسهم بزيادة الإنتاجية والدقة في إنجاز المعاملات وتقليل أعداد المراجعين للوزارة. حيث يستطيع مستخدمو نظام الترخيص الإلكتروني الدخول على موقع الوزارة http://www.manpower.gov.om/ واستقدام قوى عاملة غير عمانية خاصة عمال منازل ومن في حكمهم، حيث تمكن الخدمة مستخدمي النظام من رفع المستندات المطلوبة مثل شهادة الراتب، وشهادة عقد الزواج، وغيرها، إضافة إلى دفع الرسوم واستلام الترخيص المأذونية إلكترونيا. ويمكن لمستخدمي نظام التراخيص الإلكترونية الدخول عبر نظام الدخول الموحد والمصادقة التي توفرها هيئة تقنية المعلومات من خلال ثلاثة طرق . أولاً عن طريق المصادقة باستخدام البطاقة الشخصية والتي يتم تفعيلها من أحد أجهزة الخدمة الذاتية المنتشرة والتابعة لهيئة تقنية المعلومات في السلطنة، فبعد إدخال البطاقة بالجهاز سيقوم الجهاز بعرض الخطوات لاستكمال التسجيل ووضع الرقم السري الخاص بالبطاقة، ومن ثم يصبح المستخدم قادرًا على الدخول واستخدام خدمات وزارة القوى العاملة. أما الطريقة الثانية فهي عن طريق المصادقة باستخدام الرقم المدني والرقم السري عن طريق موقع عماننا للخدمات الحكومية. فبعد تفعيل البطاقة من أحد أجهزة الخدمة الذاتية التابعة لهيئة تقنية المعلومات، واختيار الدخول باستخدام بوابة الحكومة الإلكترونية، سيقوم النظام بعرض الصفحة المخصصة لإدخال الرقم المدني والرقم السري. ثالثاً عن طريقة الدخول عبر الهاتف النقال شركتي الاتصالات Omantel،Ooredoo توفران بطاقة هاتف تحتوي على إمكانية استخدامها للمصادقة PKI Enabled، فبعد حصول المستفيد على هذه البطاقة، يجب تفعيلها عن طريق هيئة تقنية المعلومات أو من مزود الخدمة والتأكد من وجود البطاقة الشخصية لإتمام عملية التفعيل، بعد ذلك يمكن للمستفيد المصادقة والدخول على خدمات وزارة القوى العاملة.

ومما لا شك أن وزارة القوى العاملة عملت جاهدة على مواكبة مشروع التحول للحكومة الإلكترونية، وذلك للتسهيل على طالبي الخدمة لطلب الخدمة إلكترونياً دون الرجوع لمبنى الوزارة أو المديريات التابعة لها بالمحافظات، وحتى يتم تفادي أكبر قدر من التحديات التي قد تواجه المستخدمين أثناء تقديم طلباتهم من خلال الخدمات الإلكترونية، وقامت الوزارة بتفعيل نظام الترخيص الإلكتروني الإلزامي لاستقدام القوى العاملة غير العمانية الخاصة إلكترونيا، والذي يهدف إلى تقليل أعداد المراجعين للوزارة، والتخلص من تعدد ملفات ومستندات المراجعين والمستفيدين من الخدمة، وتسهيل الإجراء لطالبي الخدمة والذين بإمكانهم تقديم طلباتهم في أي زمان ومكان وعلى مدار الساعة. ويأتي تطبيق نظام التراخيص الإلكتروني ضمن سلسلة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة.

تعليق عبر الفيس بوك