45 خبيرا دوليا في ختام الحلقة الإقليمية لشبكة مختبرات "بالس نت" في الشرق الأوسط

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

مسقط - الرؤية

اختتم المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية ومركز مكافحة ومراقبة الأمراض باتلانتا، الحلقة العملية الإقليمية بشأن التنسيق وبناء القدرات لشبكة مختبرات "بالس نت" في منطقة الشرق الأوسط، والتي نظمها بالتعاون مع وزارة الصحة بالسلطنة -ممثلة بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الامراض (دائرة مختبرات الصحة العامة)- في الفترة من 13-15 فبراير الحالي، بفندق إنتركنتينتنال.

الحلقة شهدت حضور 45 مشاركا من الخبراء من مركز مراقبة الأمراض الأمريكي، وجمعية مختبرات الصحة العامة الأمريكية، ومنظمة الصحة العالمية من 14 دولة مثلت دول الإقليم، وتوزعت محاضراتها -التي استمرت 3 أيام- ما بين النظرية والعملية.

وتم مناقشة إنجازات شبكة بالس نت الشرق الأوسط، وما واجهها من تحديات، والإستراتيجيات اللازمة لمواصلة التوسع في إقليم شرق المتوسط، وتحديث معارف المشاركين بمجال التكنولوجيا الجديدة والمبتكرة لاختيار مسببات الأمراض المنقولة عن طريق الاغذية؛ بما فيها تسلسل الجينوم الكامل، وتعزيز البحوث في هذا المجال.

إلى جانب متابعة تنفيذ التوصيات الصادرة عن شبكة بالس نت الشرق الأوسط والشبكة العالمية للأمراض المنقولة بالأغذية، واستعراضها في اجتماعها المشترك الذي عُقد في الفترة السابقة خلال من 25-29 مارس 2012، والذي انعقد بالأردن.

كما سلطت الحلقة الضوء على الإطار الإستراتيجي لتعزيز خدمات المختبرات الصحية من العام 2016-2020، وعلى منظور الصحة العالمية وأنشطتها المتعلقة بالغذاء، وبدور المختبرات في البرامج الوطنية لسلامة الأغذية، ومناقشة دور المختبرات في مراقبة مسببات الأمراض ذات التهديدات العالية التي تنطوي على إمكانات وبائية في منطقة الشرق الأوسط.

وخرجت الحلقة العملية بالعديد من التوصيات؛ من بينها: تطوير وبناء قدرات مختبرات الصحة العامة، واستحداث نظام الجودة كبرنامج التقصي الوبائي في شبكة "بالس نت"، على أن تكون مختبرات الصحة العامة المركزية بالسلطنة هي الجهة المنظمة للبرنامج؛ بسبب توافر القدرات المخبرية اللازمة في مختبرات الصحة العامة، إضافة لاستحداث البرنامج التدريبي لتدريب وتأهيل الكوادر الفنية الجيدة في مختبرات الصحة العامة، والتوصية بتبادل المعلومات ونتائج التقصي الوبائي بين الدول الأعضاء في شبكة بالس نت في حالة حدوث فاشيات أو أوبئة.

وفي الختام، قامت الدكتورة أمينة بنت خلفان الجردانية استشارية أولى أحياء دقيقة ومديرة دائرة مختبرات الصحة العامة المركزية، بتكريم المشاركين في الحلقة العملية.

تعليق عبر الفيس بوك