انتخاب السلطنة نائبا لرئيس اللجنة الحكومية الدولية لأخلاقيات البيولوجيا

 

مسقط - الرؤية

تمَّ انتخاب السلطنة لمنصب نائب رئيس اللجنة الدولية الحكومية لأخلاقيات البيولوجيا "IGBC" التابع لليونسكو، ويمثلها في هذا المنصب أحمد بن سميط بن عبد الرحمن البدوي أمين سر اللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا بجامعة السلطان قابوس؛ وذلك خلال اجتماعات الدورة الـ39 للمؤتمر العام لليونسكو.

وأُنشئت اللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا بالسلطنة بتوصية من اليونسكو، وبقرار من مجلس الوزراء الموقر عام 2009، برئاسة سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس، وعضوية عدد من الوزارات والهيئات الحكومية، وتهدف للعمل على وضع تشريعات وطنية، وتحديد المعايير في مجال أخلاقيات البيولوجيا. ونظمت اللجنة العديد من الفعاليات؛ من ضمنها: المؤتمر الدولي الأول لأخلاقيات البيولوجيا، وورش العمل التدريبية بالتعاون مع اليونسكو. وعقدت الملتقيات الفكرية التي يتم فيها الاستعانة بالخبراء من داخل السلطنة وخارجها، وقد أختيرت السلطنة لاحتضان اجتماع قمة المكتب الإقليمي لدول الشرق المتوسط في أبريل الماضي.

أما اللجنة الدولية الحكومية لأخلاقيات البيولوجيا، والتي انتُخبت فيها السلطنة لمنصب نائب الرئيس، فقد أنشئت في العام 1998، بموجب المادة 11 من النظام الأساسي للجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا، وتتألف من 36 دولة عضوة، يجتمع ممثلوها مرّة كل سنة على الأقل، للنظر في المشورة والتوصيات الصادرة عن اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا. وتقوم بتبليغ اللجنة الأخيرة بالآراء التي توصلّت إليها وتقدّمها، مع بعض المقترحات لمتابعة عمل اللجنة الدولية إلى المدير العام لليونسكو، لينقلها بدوره إلى الدول الأعضاء والمجلس التنفيذي والمؤتمر العام. وتُعنى اللجنة الدولية الحكومية لأخلاقيات البيولوجيا بتعزيز التفكير في المسائل الأخلاقية والقانونية التي يثيرها التقدم العلمي السريع والاكتشافات الحديثة في مجال علوم الحياة وتطبيقاتها، وتشجيع العمل الرامي لزيادة الوعي لدى الجمهور العام والمجموعات المتخصصة وصانعي القرارات في القطاعين العام والخاص المعنين بأخلاقيات البيولوجيا.

تعليق عبر الفيس بوك