لتدريب 34 طبيبا وطبيبة من السلطنة والخارج

افتتاح الدورة الرابعة لأمراض الدهون في الدم وتأثيرها على القلب والشرايين

مسقط - الرؤية

افتتحت "الدورة التدريبية الرابعة للرابطة العمانية للدهون وتصلب الشرايين"، بفندق كراون بلازا، تحت رعاية سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي الرئيس التنفيذي للمجلس العُماني للاختصاصات الطبية، وبحضور الدكتور خليفة بن ناصر الوهيبي مدير عام مستشفى جامعة السلطان قابوس، وبمشاركة مجموعة من الأطباء والمختصين في مجال اضطراب الدهون وتصلب الشرايين، وجاء تنظيم الدورة من قِبل الرابطة العمانية للدهون وتصلب الشرايين، بالتعاون مع مستشفى جامعة السلطان قابوس، والرابطة الدولية لتصلب الشرايين، وبمشاركة أطباء من أستراليا وبريطانيا والبرازيل وفرنسا وإيطاليا، ومن دول الخليج والسلطنة؛ بهدف صقل المعرفة بأمراض الدهون وتصلب الشرايين، وأسبابها، وطرق علاجها، والوقاية منها، والتعرف على آخر ما توصل إليه العلم الحديث في هذا المجال.

وتسعى الدورة لتحقيق عدة أهداف؛ منها: زيادة المعرفة والخبرة عند الأطباء في معالجة اضطرابات الدهون، بما من شأنه رفع مستوى الخدمات العلاجية لذلك، وكذلك تكوين فهم مشترك بين مختلف الأطباء المنوطين بمعالجة أمراض الدهون وتصلب الشرايين. أما الأهداف الأخرى، فتتمحور حول الاحتكاك بالخبرات الخارجية، وتبادل المعارف والخبرات في هذا المجال.

وكذلك تهدف الدورة إلى تدريب 34 طبيبا وطبيبة من السلطنة ودول الخليج والشرق الأوسط وشمال إفريقيا في تشخيص وعلاج الأمراض المتعلقة باعتلال الدهون والكوليسترول في الدم، وتشجِّع إنشاء شبكة لعيادات علاج ارتفاع الكوليسترول واضطراب الدهون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ حيث تمثلت الاستفادة من هذه الدورة في إنشاء 10 عيادات للكوليسترول في العراق لأحد الأطباء المشاركين في الدورة التدريبة الأولى في السلطنة، وقد تم إطلاق اسم الرابطة على هذا المشروع، وسيتم عرض هذه التجربة أثناء هذه الدورة لتشجيع إنشاء مثل هذه العيادات في بقية الدول في المنطقه، والذي سيزيد من جودة الخدمات التشخيصية والعلاجية المقدمة للمرضى، وكذلك تشجيع البحوث العلمية في هذا المجال.

وتتمثل رسالة الدورة في رفع المستوى العلمي والكفاءة العملية للعاملين في القطاع الصحي؛ من حيث إطلاعهم على أهم وأبرز مستجدات هذا المجال؛ وبالتالي الاستفادة من الخبرات الخارجية، وكل ما توصل إليه العلم الحديث وتطبيقها على مستشفياتنا وأنظمتنا الصحية.

وقال الدكتور خالد بن حميد الرصادي رئيس اللجنة المنظمة للدورة واستشاري أول لأمراض الدهون بمستشفى جامعة السلطان قابوس: تشكل أمراض اضطراب الدهون خطراً مباشراً على أمراض القلب وتصلب الشرايين، والتي تشكل بدورها خطراً على حياة الإنسان واستنزاف الموارد الاقتصادية للدول، وتمثل مؤشرات هذه الأمراض أحد أكبر التحديات في عصرنا الحالي؛ مما حدا بالأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية إلى الطلب من دول العالم، إلى جعل الاهتمام بهذه الأمراض من أولوياتها، ووضع السياسات الصحية اللازمة لمكافحتها والحد من خطورتها. وأضاف الرصادي: سيتم تدريب المشاركين من الفئة الطبية في هذه الدورة متحدثين وخبراء دوليين من المعاهد العلمية، والبحوث ذات السمة العالمية، للتفاعل مع الخبراء في أحدث الوسائل المتبعة لمعالجة اضطراب الدهون، وأيضاً مناقشة سبل زيادة البحوث العلمية في هذا المجال، وسيتم خلال هذه الدورة مناقشة عدة عوامل مرتبطة بأمراض اضطراب الدهون وطرق علاجها؛ مثل: أمراض القلب والسكر.

وتشتمل الدورة على المحاضرات الشفهية والمناقشات العلمية، وعدد من حلقات العمل في مجال اضطراب الدهون وتصلب الشرايين من أجل الإمعان في الحيثيات الدقيقة والمستجدات الحديثة التي ستناقشها الدورة، من خلال الدراسات والبحوث الحديثة في هذا المجال، وكذلك ستتضمن الدورة سلسلة من الدراسات الطبية والنقاشات العلمية والبحوث.

وتستخدم الدورة التدريبية الرابعة للرابطة العمانية للدهون وتصلب الشرايين برنامج السياسة الوطنية والخطة التنفيذية متعددة القطاعات لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية، والتي تم تدشينها يوم  11 فبراير 2018م.. ومن أبرز ما يُمكن ذكره هنا أن هذه الدورة خلال جميع فتراتها قد خرجت حوالي 134 طبيبا في هذا المجال.

يُذكر أن الدورة تستمر 3 أيام، تتخللها المحاضرات ومناقشة الحالات المرضية وطرق علاجها في هذا المجال، ومن المؤمل بعد انتهاء الدورة أن يقوم الأطباء المشاركون بنقل المعلومات المستفادة من هذه الدورة إلى المؤسسات الصحية العاملين بها، وتطبيق التوصيات العلمية في هذا المجال، بما يخدم صالح المرضى، كما يؤمل منها أن تزيد من التعاون بين هذه البلدان في الحالات البحثية المتعلقة بهذه الأمراض.

تعليق عبر الفيس بوك