16727 منشأة نشطة مشمولة بـ"التأمينات الاجتماعية" بنهاية يناير

 

مسقط – العمانية

رصدت آخر الإحصائيات الصادرة عن الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية بنهاية يناير 2018م، ارتفاع عدد المنشآت النشطة المشمولة بنظام التأمينات الاجتماعية إلى 16727 منشأة في ظل زيادة توجه الشباب إلى فتح مشاريع خاصة، وانعكس ذلك على ارتفاع عدد المؤمن عليهم النشطين العاملين في القطاع الخاص داخل السلطنة، حيث بلغ 223659 مؤمناً عليه، وبإجمالي حالات تسجيل بلغت 6350 حالة. وتركز أغلبية المؤمن عليهم النشطين في الفئة العمرية بين (26 ـ 30) سنة وبما نسبته 8ر22 بالمائة من إجمالي المؤمن عليهم النشطين، وبلغ متوسط الأجر الخاضع للاشتراك لإجمالي المؤمن عليهم النشطين 687 ريالا عمانيا.

 

وفي إطار مؤشرات المنتهية خدماتهم (العاملون في القطاع الخاص ـ داخل السلطنة) بلغت حالات انتهاء الخدمة والتي تشمل إنهاء الخدمة والاستقالة والانتقال إلى صاحب عمل آخر وانتهاء الخدمة بسبب الوفاة أو العجز وانتهاء الخدمة لأسباب أخرى حتى نهاية شهر يناير الماضي 5205 حالات انتهاء خدمة. فيما بلغ عدد المؤمن عليهم النشطين في نظام مد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية 1837 مؤمنا عليه وبلغ عدد المؤمن عليهم النشطين في نظام التأمين على العمانيين العاملين بالخارج ومن في حكمهم 33 مؤمناً عليه وذلك حتى نهاية شهر يناير 2018م. وبلغ عدد المؤمن عليهم النشطين في نظام التأمين على العمانيين العاملين لحسابهم الخاص ومن في حكمهم 9712 مؤمناً عليه حتى نهاية شهر يناير 2018 .

 

وفيما يتعلق بمؤشرات المستفيدين من المنافع التأمينية فقد وصل عدد حالات المعاشات التراكمية المصروفة "للمستحقين في جميع الأنظمة التأمينية" حتى نهاية شهر يناير الماضي 15472 حالة، وشكلت حالات الصرف لمعاشات الشيخوخة ما نسبته 9ر41 بالمائة من إجمالي حالات المعاشات المصروفة تلتها حالات الصرف لمعاشات الوفاة الناتجة عن سبب غير مهني وبما نسبته 1ر32 بالمائة من الإجمالي، تلتها حالات الصرف لمعاشات العجز الناتجة عن سبب غير مهني وشكلت ما نسبته 3ر19 بالمائة في حين شكلت حالات الصرف لمعاشات العجز المهني ومعاشات الوفاة المهنية ما نسبته 8ر2 بالمائة و9ر3 بالمائة على التوالي من إجمالي حالات الصرف للمعاشات. وبلغ عدد الحالات التي صرفت لها منافع تأمينية بسبب إصابات العمل 43 حالة، حيث شكلت حالات الحوادث المرورية منها ما نسبته 9ر34 بالمائة.

 

تعليق عبر الفيس بوك