اعتماد منهجية جديدة لرصد وتحليل المستجدات الإقليمية

مجلس عمان يشارك في أعمال الجلسة الثالثة للبرلمان العربي بالقاهرة

 

مسقط - الرؤية

شارك مجلس عمان في أعمال الجلسة الثالثة لدور الانعقاد السنوي الثاني (2018-2017) من الفصل التشريعي الثاني للبرلمان العربي، والتي عقدت صباح أمس، بمقر جامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية القاهرة.

وفي بداية الجلسة، ألقى معالي الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي كلمة أوضح فيها أن البرلمان العربي واحد من أبرز آليات العمل العربي المشترك، مشيرا إلى أنّه صدرت عن المؤتمر السنوي الثالث للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية- الذي عقد يوم السبت الماضي- وثيقة عربية شاملة لمكافحة التطرف والإرهاب بهدف المعالجة الجذرية لهذه الظاهرة، لافتا إلى أنّ الوثيقة سترفع إلى مجلس جامعة الدول العربية التاسع والعشرين على مستوى القمة والذي سيعقد في مارس المقبل بالعاصمة السعودية الرياض.

وشدد معالي الدكتور رئيس البرلمان العربي على ضرورة تفعيل النظام الأساسي للبرلمان العربي، مستعرضًا جهود البرلمان العربي في سبيل دعم القضايا العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

وأكد أنّ الحل السياسي للأزمات المستحكمة في بعض الدول العربية أصبحت ضرورة لا تحتمل التأجيل، منوها في هذا الصدد إلى أنّ البرلمان العربي اعتمد منهجية عمل جديدة بإصدار تقرير يرصد ويحلل مستجدات الأحداث والتطورات على الساحة العربية ويقدم حلولا لها.

وبين أنّه صدر عن الجلسة الماضية التقرير الأول للحالة السياسية في العالم العربي والذي تناول الأزمات والصراعات التي تمر بها بعض الدول العربية: سوريا، وليبيا، واليمن، والصومال، كما يعمل البرلمان حاليا على إصدار التقرير العربي الأول لحالة حقوق الإنسان في الوطن العربي لعام 2018.

وتضمن جدول أعمال الجلسة أداء القسم للأعضاء الجدد بالبرلمان العربي، ومناقشة البيان الصادر عن المؤتمر الثالث للبرلمان العربي، ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية والذي عقد يوم السبت الماضي بشأن تثمين جهود البرلمان العربي ضمن منظومة العمل العربي المشترك وضرورة تفعيل النظام الأساسي للبرلمان العربي.

وتطرقت الجلسة إلى مناقشة تقرير لجنة فلسطين بالبرلمان العربي إضافة إلى تقارير اللجان الدائمة وهي لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، ولجنة الشؤون التشريعية والقانونية، ولجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، وتقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، إضافة إلى تقريري اللجنتين المشتركتين وهما: لجنة دعم الدول العربية الأقل نموا، ولجنة متابعة إصلاح منظومة العمل العربي المشترك.

وتمّ خلال الجلسة التصديق على محضري الجلسة الطارئة والجلسة الثانية لدور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثاني المنعقدتين يومي 23 و28 ديسمبر 2017، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

يشار إلى أنّ وفد مجلس عمان المشارك في أعمال اجتماعات البرلمان يضم المكرم مسلم بن علي المعشني عضو مجلس الدولة نائب رئيس البرلمان العربي عضو لجنة شؤون الخارجية والسياسة والأمن القومي بالبرلمان والمكرم خميس بن سعيد السليمي عضو مجلس الدولة وعضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب وسعادة الشيخ راشد بن أحمد الشامسي عضو مجلس الشورى وعضو اللجنة الاقتصادية والمالية وسعادة الشيخ سالم بن علي الكعبي عضو مجلس الشورى وعضو اللجنة القانونية والتشريعية وحقوق الإنسان بالبرلمان العربي.

تعليق عبر الفيس بوك