الإثنين, 10 ديسمبر 2018

الوزارة تطلق سلسلة زيارات للطلاب للتعريف بـ"مختبر الابتكار" و"موقع البيانات المفتوحة"

تدشين النسخة الأولى من جائزة "القوى العاملة للابتكار 2018" لتعزيز روح التنافس بين الكليات التقنية والمهنية

الثلاثاء 13 فبراير 2018 08:13 م بتوقيت مسقط

IMG_0032
IMG_0034
IMG_0032
IMG_0065

 

مسقط - الرؤية

أعلنتْ دائرة التطوير وتقييم الأداء بوزارة القوى العاملة عن إطلاق النسخة الأولى من جائزة وزارة القوى العاملة للابتكار 2018، تزامنا مع فعالية "منتدى الابتكار الأول" الذي تُنظِّمه الكلية التقنية العليا؛ وذلك في إطار سعي الوزارة لتشجيع الابتكار، ودعمه، وتعزيزه في مختلف المجالات؛ إيماناً منها بما للرؤى والأفكار والمبادرات الرائدة من دور فاعل في تنمية المجتمع وتطوره، ولما تحققه من إسهام بارز في النهوض بالاقتصاد الوطني، وتحويله لاقتصاد مستدام قائم على المعرفة والابتكار.

وتهدف الجائزة لخلق روح التنافس بين الكليات التقنية والمهنية، واستقطاب الطلاب المتميزين، وتجديد روح الإبداع لديهم، وتشجيعهم على التميز والإبداع في مختلف المجالات، إلى جانب تحفيزهم على المبادرة بتنفيذ المشاريع بشكل متميز، وحثهم على بذل مزيد من العطاء والمشاركة في مسيرة التنمية الشاملة، وسيتم تكريم الابتكارات الفائزة في حفل خاص، وسيتم تسليط الضوء على المبتكرين المبدعين من خلال تكريمهم وإبراز أعمالهم القيمة والهادفة أيضا لاكتشاف المواهب الناشئة وتحفيزها.

وتشمل الجائزة عددًا من المجالات؛ هي: مواد البناء، والآلات، والتصاميم الهندسية، والصناعات التحويلية...وغيرها ذات العلاقة بالمجال الصناعي، ومجالات المناطق السياحية، ونقاط الجذب السياحي والمشروعات الريادية الخاصة بتسويق المحميات، وحلول المدن الذكية، والجوانب التراثية...وغيرها ذات العلاقة بالمجال السياحي. إلى جانب مجال إدارة المشاريع، وقطاع البنوك، والخدمات اللوجستية...وغيرها ذات العلاقة بالمجال التجاري. وهناك المجالات التقنية بكافة أنواعها وتطبيقاتها؛ وتضم: الأجهزة، والمعدات، والتحسينات عليها، وتطبيقات الهواتف الذكية، وألعاب إلكترونية، وموقع إلكتروني، وبرمجة، وإنترنت الأشياء، وخدمات الحكومة الإلكترونية، وحلول أمن المعلومات، وبرامج التعليم...وغيرها ذات العلاقة. وفي المجال البيئي: مجال صناعات صديقة للبيئة، والطاقة المتجددة، وترشيد استهلاك الكهرباء والمياه، وإدارة المخلفات والتحلل الحيوي...وغيرها ذات العلاقة. وفي مجال الصحة والسلامة المهنية: مجالات دعم الصحة والسلامة في العمل وتحسين بيئته، وتحليل وتقييم المخاطر، والتوعية بمسائل الصحة والسلامة المهنية...وغيرها ذات العلاقة. وفي مجال الأمن الغذائي: التغليف والتعليب الغذائي، والسلامة الغذائية، والإنتاج الغذائي/الزراعي، واستخدام التقنية الحيوية في هذا المجال...وغيرها ذات العلاقة. وفي مجال التصاميم: التصاميم الهندسية، والتجارية، والصناعية، والتصاميم الإعلانية بصورة عامة، والتصاميم الأخرى كالأزياء...وغيرها. وفي مجال المبادرات الاجتماعية: المبادرات التطوعية التي تخدم المجتمع بصفة عامة، والبرامج التي تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة بصورة خاصة...وغيرها ذات العلاقة.

 

زيارات تعريفية

من جهة أخرى، بدأت وزارة القوى العاملة -ممثلة بدائرة التطوير وتقييم الأداء- تنظيم زيارات تعريفية لطلاب الكليات التقنية والمهنية وكافة المختصين بمختلف محافظات السلطنة؛ وذلك بالتنسيق مع المختصين بدائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة. وتنطلق الزيارات خلال الفترة من 4 فبراير الجاري وتستمر حتى 12 مارس المقبل؛ بهدف حث الطلاب وتوعيتهم بالموقع الإلكتروني للبيانات المفتوحة والمشاركة في المسابقات الابتكارية، وتقديم أفكارهم الريادية لعرضها على الموقع، كذلك توعيتهم بحقوق الملكية الفكرية وطرق حمايتها حتى تكون لدينا مؤشرات للابتكار لجميع الكليات.

ويأتي إنشاء بوابة البيانات المفتوحة لعرض وإتاحة البيانات للاطلاع عليها وتحميلها بكل سهولة ويسر؛ بهدف الاستفادة منها في اتخاذ القرار، وتحسين الإنتاج، وتسهيل الخدمات المقدمة للقوى العاملة، إضافة لإمكانية استفادة العامة من تلك البيانات؛ مما ينعكس عليهم بأثر إيجابي كتقليل التكاليف، ورفع الكفاءة، ودعم ريادة الأعمال، وتطوير خدمات المجتمع والبحوث والاستكشافات العلمية، وتحسين مستوى الشفافية، وتفعيل الشراكة بين الحكومة والمجتمع، ويستهدف المشروع كل فئات المجتمع عن طريق تنفيذ مسابقات تنافسية وعرض تحديات الشركات، وإيجاد الحلول التي تسهم في تحسين سوق العمل من خلال دعم الأفكار الابتكارية التي يقدمها طلاب الكليات التقنية، ومن لهم الخبرة في هذا المجال.

وتحتوي بوابة البيانات المفتوحة على عدد من المبادرات التي تعزز من الحوار الاجتماعي بين أطراف الإنتاج، وتنهض بالمشاريع الطلابية الابتكارية، وتوفر حلولا لتنظيم سوق العمل وتوفر طلب البيانات، وتتيح مشاركة الأفراد بتجاربهم ومدى استفادهم من البوابة. وتسعى البوابة لمشاركة المجتمع في اتخاذ القرار؛ حيث تهدف إلى تعزيز الحوار المجتمعي الذي تحرص عليه الوزارة بمشاركة أطراف الإنتاج الثلاثة (الحكومة، وأصحاب العمل، والعمال) في صنع القرار؛ مما يحقق بناء الثقة بين أطراف المجتمع والحكومة؛ حيث هدفت الوزارة من خلال هذه المبادرة لطرح مواضيع تهمها وتهم المجتمع من خلال مشاركتهم في مناقشة الأفكار والتحديات التي تواجه الوزارة لإيجاد الحلول المناسبة لها، والتصويت على الأفكار الفاعلة القابلة للتطبيق حول احتياجات  المجتمع الحاضرة والمستقبلية.

إلى جانب إبراز تحديات الشركات؛ حيث تهدف هذه المبادرة  لعرض التحديات الفنية والإدارية التي تواجه مؤسسات القطاع الخاص، وطرحها على البوابة لتفعيل روح التنافس عليها من قبل عامة المجتمع وبالأخص الطلاب والباحثين عن عمل ورواد الأعمال ممن لديهم المهارات الابتكارية؛ مما يُسهم في ربطهم مع القطاع الخاص، أو بتبني ابتكاراتهم، وسيُسهم ذلك في السماح للقطاعين العام والخاص باكتشاف مواهبهم أو إيجاد فرص التدريبية والظيفية لهم، التي تحتاج إليها الشركات لمشاريعها القائمة.

فيما تهدف مبادرة "الأفكار الابتكارية" إلى تطوير ودعم المشاريع الرائدة الناجحة لخلق بيئة مستدامة لريادة  الأعمال؛ من خلال دعوة من لديهم المهارات الابتكارية للمشاركة بأفكارهم الريادية لمساعدتهم في كيفية تنفيذها وتحويلها لمشاريع مربحة.

ومن بين تفاصيل البوابة: جانب "بيئة المبتكرين"، وهي عبارة عن مستودع مفتوح "GitHub"؛ مما يُعطي فرصة للمبتكرين لدعوة بعضهم البعض للعمل المشترك في البرمجة للحصول على مساعدة الآخرين لتوسيع نطاق المعرفة والمهارات الخاصة بهم، والتواصل مع المفكرين والباحثين في المجتمع.

وتسعى الوزارة لإعداد منهج للطلاب الدارسين بالكليات التقنية يحتوي على تطوير البيانات المفتوحة باستخدام (API)  حتى يتم تدريب الطلاب في هذا المجال لإشراكهم في تنفيذ المشاريع؛ مما سيمكن الطلاب والباحثين عن عمل والعامة من استخدام تلك الصيغ المختلفة  للمشاركة والمنافسة في الابتكار المطروح في الموقع؛ مما سيكسب البلاد مخرجات مؤهلة للعمل، ويحقق النهوض بالاقتصاد الوطني ودفع عجلة التنمية.

إلى ذلك، تهدف مبادرة "طلب بيانات مفتوحة" إلى توفير بيانات الوزارة مجانًا، وهي البيانات الصحيحة والسليمة من أية أخطاء حتى تحقق الشفافية المطلوبة، وتحقق أمن البيانات وقضايا الخصوصية؛ بحيث لا يتم التعرض للمعلومات السرية، أو الإفصاح عن المعلومات الشخصية، وبكل أريحية؛ بحيث يُمكن للمواطنين والمستخدمين الاستفادة منها في أية مشاريع يعملون عليها، أو يمكنهم تقديم طلب لبيانات الوزارة غير المتاحة حاليا؛ مما سيُساعد على توفير بيانات دقيقة لاحتياجات المجتمع  الحاضرة والمستقبلية؛ الأمر الذي يمكنهم من اتخاذ القرارات المبنية على معرفة البيانات وتحديد أولوية المشاريع.

ومن بين المبادرات: مبادرة "شاركنا بتجربتك"، وتهدف هذه المبادرة لتشجيع الأفراد للمشاركة بتجاربهم ومدى استفادتهم من البيانات المفتوحة، ومبادرة "خدمات حماية الابتكارات"، وتهدف لحماية ابتكارات وأفكار المبتكرين وحفظها من استخدام الغير.

وتتضمَّن صفحة الموقع خدمة "التسجيل في مجال الملكية الفكرية" لموظفي القوى العاملة والطلاب الراغبين في تنمية المعرفة وثقافة الابتكار والملكية الفكرية؛ من خلال التسجيل في الدورات المجانية للملكية الفكرية التي تقدمها المنظمة العالمية للملكية الفكرية "الوايبو"؛ منها: دورة "التعليم عن بُعد"، أو التسجيل عبر روابط الدورات الأخرى المقدمة من منظمات عالمية.