إعلان نتائج امتحانات دبلوم التعليم العام للدور الأول .. الخميس

  • (80.90%) نسبة النجاح في دبلوم التعليم العام (النظامي)
  • رصد (248) مخالفة واتخاذ العقوبات اللازمة بشأنها
  • تقديم طلبات إعادة التصحيح للراغبين في الفترة من 18 إلى 22 فبراير
  • السماح بالتقدم لمراجعة 3 مواد دراسية فقط، خلال أسبوع من إعلان النتائج

مسقط - الرؤية

اعتمدت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم المؤشرات العامة لنتائج امتحانات دبلوم التعليم العام وما في مستواه للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2017/2018م، وجاءت تلك المؤشرات كالآتي:

نظام التعليم

عدد المتقدمين

نسبة النجاح

دبلوم التعليم العام (النظامي)

41619  

80.90%

دبلوم التعليم العام للمدارس الخاصة (ثنائية اللغة)

1117  

91.17%

دبلوم التعليم العام التقني لكلية الحرس السلطاني العماني التقنية (ثنائية اللغة)

42  

100%

دبلوم التعليم العام والعلوم الإسلامية

  177

98.86%

دبلوم التعليم العام (التربية الخاصة)

64

87.50%

 

وستكون النتائج متوفرة اعتباراً من الساعة الرابعة عصراً من يوم غد الخميس من خلال خدمة الرسائل القصيرة (SMS) عن طريق "عمان موبايل" و"أوريدو" عبر إرسال رسالة قصيرة تحوي رقم الجلوس إلى الرقم (90200)، كما ستتوفر لاحقاً على بوابة سلطنة عمان التعليمية.

وحرصاً من الوزارة على الالتزام بضوابط إدارة الامتحانات فقد اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لضمان سير عملية الامتحانات وفق ما هو مخطط له وفي أجواء تربوية هادئة ومريحة حيث أدى المتقدمون امتحاناتهم لهذا العام في (342) مركزاً للامتحانات موزعة على جميع محافظات السلطنة.

وبالرغم من تلك الجهود المبذولة إلا أنه تم رصد (248) مخالفة لضوابط إدارة امتحانات دبلوم التعليم العام وما في مستواه وتم اتخاذ العقوبات اللازمة بشأنها وفق القرار الوزاري رقم (588/2015م).

كما رصدت الوزارة نشوء مجموعات على وسائل التواصل الاجتماعي تقوم بتصوير وتسريب صور من دفاتر الامتحانات خلال فترة الامتحان، وتقوم الوزارة باتخاذ الإجراءات ضد أعضاء هذه المجموعات بالتعاون مع الجهات المختصة بالدولة.

وقد دعت الوزارة الطلاب وأولياء أمورهم وكافة أفراد المجتمع إلى تبني الشفافية والموضوعية في التعامل مع ما من شأنه رسم مستقبل أبناء هذا الوطن الغالي والتعاون من أجل غرس القيم النبيلة في أبنائنا الطلبة.

وقامت الوزارة ممثلة في "لجنة دراسة مخالفات ضوابط الامتحانات ودراسة الحالات الخاصة" بالعمل على كشف كافة الحقائق والملابسات المحيطة بالمخالفات التي ارتكبت بهدف التثبت والتأكد من كل حالة قبل تطبيق العقوبات والجزاءات المناسبة استناداً على القرار الوزاري رقم (588/2015م)، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى، وستقوم الوزارة باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لمعاقبة كافة المتسببين في القيام أو تسهيل حالات الغش المكتشفة.

وتمثلت تلك المخالفات بالنسبة للمتقدمين للامتحانات في ضبط هواتف نقالة داخل مراكز الامتحانات، وضبط قصاصات ورقية وكتب متعلقة بالمادة الممتحنة، واعتداء بالقول، واعتداء بالفعل، والإخلال أو الاستهتار بالأنظمة والضوابط المعمول بها داخل مراكز الامتحانات، وعدم إحضار ما يثبت شخصية المتقدم للامتحان، ورفض الممتحن لإجراءات التفتيش، والهروب بدفتر الامتحان، وعدم التقيد بالزي.

جدير بالذكر أن الوزارة ماضية في استكمال الإجراءات الخاصة بالحد من مخالفات الامتحانات، حيث تصل بعض العقوبات الخاصة بالمتقدمين المخالفين إلى الحرمان من نتيجة امتحان المادة الدراسية التي قام بارتكاب المخالفة فيها والسماح له بتقديمها في الدور الثاني، وبعضها يتعدى ذلك إلى إلغاء نتائج امتحانات جميع المواد الدراسية والحرمان من التقدم للامتحانات لمدة عام دراسي أو أكثر علاوة على العام الدراسي المقيد به. وبالنسبة للمخالفين القائمين على الامتحانات فيتم اتخاذ إجراءات المساءلة الإدارية بشأنهم على النحو المنصوص عليه في المواد ذات العلاقة بقانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية.

طلب إعادة التصحيح

ولتقديم طلبات إعادة التصحيح لدفاتر الامتحانات للراغبين فيمكن من خلال بوابة سلطنة عمان التعليمية (وصلة تقديم طلب مراجعة نتائج الامتحانات للصف الثاني عشر) وسحب الاستمارة المخصصة ثم مراجعة المديرية العامة-إدارة التربية والتعليم بالمحافظة التابع لها مقدم الطلب للقيام بالإجراءات الإدارية الأخرى، حيث يسمح بتقديم الطلبات وإنهاء الإجراءات الإدارية في الفترة من 18 إلى 22 فبراير الجاري ولن تقبل طلبات بعد ذلك. وستقوم الوزارة باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بما يضمن حق الطالب.

علماً بأن نظام التقدم للمراجعة نص على السماح بالتقدم لمراجعة 3 مواد دراسية فقط، خلال أسبوع واحد مباشرة من تاريخ إعلان النتائج، ولا يحق للطالب أو ولي أمره الاطلاع على دفتر الامتحان، وتشكل الوزارة لجانا لمراجعة تصحيح الدفاتر المطلوب مراجعتها بما يضمن حق الطالب وتقوم الوزارة بتبليغ مقدم الطلب بالنتيجة بعد انتهاء عمل تلك اللجان.

وتنتهز الوزارة هذه المناسبة لتتقدم بخالص عبارات الشكر والتقدير لكافة المعلمين واللجان العاملة في أعمال إعداد الامتحانات ومراقبتها وتصحيحها وإدارتها وعلى الجهود التي بذلوها بكل كفاءة وإخلاص في سبيل إتمام أعمال تصحيح اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول، كما تتقدم بالتهنئة لكافة الطلبة والطالبات وأولياء أمورهم نظير تحقيقهم لنتائج متقدمة، متمنين للجميع دوام التوفيق والسداد.

تعليق عبر الفيس بوك