"الصحة" تختتم دورة السمنة والتغذية للعاملين

...
...
...
...

مسقط - الرؤية

اختُتمت الدورة التدريبية في مجال طب السمنة والتغذية للعاملين الصحيين في مؤسسات الرعاية الصحية، والتي نظمها المركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء بالمستشفى السلطاني، في فندق هرمز جراند، واستمرت 4 أيام.

شارك في الدورة 86 من الأطباء وباقي التخصصات، و8 متحدثين من كلية هارفارد الطبية، والعديد من المؤسسات الأكاديمية من بوسطن ماساشوست بالولايات المتحدة الأمريكية، وأسكتلندا، والهند، والسعودية، والأردن، ودولة الإمارات العربية المتحدة. واستهدفت أطباء صحة الأسرة والمجتمع والأطباء المتدربين في مجال السكري وجراحي السمنة بمستشفيات المحافظات والمستشفيات المرجعية. كما استهدف البرنامج إخصائيات التغذية وعددًا من مثقفات السكري والسمنة.

وكشفت الدكتورة نور البوسعيدية رئيسة المركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء ورئيسة الجمعية العمانية لمرض السكري، عن مبادرة لوزارة الصحة لافتتاح عيادات إدارة السمنة في مختلف محافظات السلطنة، وقالت: إن المبادرة تتكون من 4 مراحل تبدأ بتدريب الأطباء في هذه الدورة المكثفة، ثم البدء في التدريب التخصصي لكامل أعضاء رعاية مريض السمنة من إخصائيي التغذية، ومثقفي السكري والسمنة والمعالج السلوكي وإخصائيي النشاط البدني من خلال حلقات عمل متخصصة. ثم تأتي المرحلة الثالثة بافتتاح عيادات السمنة بالمجمعات الصحية التي تكون جاهزة من حيث الموارد المطلوبة المتمثلة في جاهزية الفريق الطبي وتوافر المعدات والأدوية اللازمة، وفي المرحلة الرابعة سيتم تقييم المبادرة والعمل على التوسع فيها في باقي المجمعات الصحية والمراكز الصحية القادرة على القيام بدور مماثل.

وناقشت الدورة في أيامها الأربعة أساليب التعامل مع السمنة وطرق علاجها باستخدام التدخلات في السلوكيات الحياتية وباستخدام العقارات الطبية من خلال مناقشة العديد من سيناريوهات الحالات الطبية لمريض السمنة، واشتمل اليوم الثاني على فرع تعليمي مخصص لإخصائيات التغذية؛ ناقش فيه جوانب التقييم الغذائي للمريض، وكيفية التعامل مع مريض السمنة قبل وبعد جراحات تخفيض الوزن. بينما ركز اليوم الثالث على مريض السمنة الذي يحتاج للتدخل الجراحي؛ من خلال مناقشة خيارات الجراحة وآليات اختيار المرضى المناسبين للجراحة، ورعاية المريض قبل وأثناء وبعد الجراحة، والاهتمامات الغذائية لمريض السمنة بعد الجراحة. كما خصصت جلسة لمناقشة آليات إدارة عيادات السمنة والبحوث، وطرق تقييم مؤشرات الإنتاجية والكفاءة. وخصص اليوم الرابع والختامي لمناقشة الجوانب النفسية والسلوكية المرتبطة بالتعامل مع مرضى السمنة.

تعليق عبر الفيس بوك