تدشين السياسة الوطنية والخطة التنفيذية لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية

 

مسقط - الرؤية

تدشن وزارة الصحة صباح اليوم الأحد السياسة الوطنية والخطة التنفيذية متعددة القطاعات لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية، وذلك تحت رعاية صاحب السُّمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد مستشار جلالة السلطان.

ويحضر حفل التدشين عدد من أصحاب السُّمو والمعالي وعدد من أصحاب السعادة وذلك بفندق الشيراتون مسقط. ويتضمن برنامج التدشين العديد من الفقرات منها كلمة قطاع الصحة يلقيها معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة وكلمة لمعالي مدير عام منظمة الصحة العالمية. ويتخلل حفل التدشين عرض فيلم قصير يتناول أهمية السياسة الوطنية والخطة القطاعية لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية وكذلك معرض مصاحب حول مشاركة القطاعات. وتهدف الخطة الوطنية متعددة القطاعات إلى خفض عدد حالات الوفاة المبكرة الناجمة عن الأمراض غير المعدية بنسبة 25 في المئة بحلول عام 2025، وتحتوي الخطة على ثمانية فصول تتناول الجوانب المختلفة لأعمال الوقاية ومكافحة الأمراض غير المعدية في سلطنة عمان، وتركز الخطة على التصدي للأمراض الأربعة الرئيسية وهي أمراض القلب والشرايين والسرطان وأمراض الجهاز التنفسي والسكري، كما ستفسح حيزا كبيرا لمجابهة عوامل الخطورة الأساسية وهي قلة النشاط البدني والغذاء غير الصحي والتدخين، بالإضافة إلى تركيزها على التوعية والإعلام لما لها من أهمية في مجابهة مثل هذه الأمراض، وقد تم إشراك جميع القطاعات ذات الصلة في وضع هذه الخطة، التي تمت مراجعتها من قبل فريق منظمة الصحة العالمية وتمت ترجمتها للغة الإنجليزية.

يشار إلى أنَّ الأمراض المزمنة غير المعدية تشكل التحدي الحالي لجهود التوعية الصحية لما لها من آثار وخيمة على الفرد والمجتمع ولتفشيها الكبير نتاجاً للمدنية والتغيير في أنماط الحياة اليومية. ومن هذا المنطلق، كان من الأهمية إدراج هذه الأمراض ضمن أولويات أنشطة التثقيف الصحي السنوية وإفراد المساحة التوعوية المناسبة لها ضمن جهود التوعية سواء بالمؤسسات الصحية أو المجتمع بمختلف قطاعاته.

تعليق عبر الفيس بوك