ثقافة وضيافة في مشاركة النادي الاجتماعي للجالية السودانية

 

مسقط - محمد الدرمكي

تصوير/ منتصر الجرداني

افتتح النادي الاجتماعي للجالية السودانية مُشاركته في مهرجان مسقط 2018م، بميدان القرية العالمية، من خلال عرض لأهم مكوِّن للثقافة والحضارة السودانية، وفور وصول الزائر لركن النادي الاجتماعي للجالية السودانية، تقدم الضيافة السودانية لجميع زوار الركن.

ويتضمَّن الرُّكن العديد من الآثار والمقتنيات والمشغولات اليدوية والسعفيات الأعشاب المتنوعة الفوائد؛ حيث تقدم مشروبات الأعشاب الطبيعية المفيدة كالكركدية والصَّبار "التمر الهندي"، والتبلدي، وهي من أعشاب ذات قيمة غذائية وطبية عالية.

ويقول عبدالباقي الحسن موسى رئيس النادي الاجتماعي السوداني بالسلطنة: نلبي الدعوات التي تقدم لنا من قبل الأشقاء في سلطنة عُمان في مختلف المحافل والمحافظات، ونحرص على المشاركة في مهرجان مسقط بشكل دائم، وهنالك تقارب ثقافي بين السلطنة والسودان، خاصة في الفلكلور. وأضاف: نقوم بتقديم الضيافة المجانية لكافة زوار ركن النادي الاجتماعي السوداني بمختلف المشروبات والحلويات المحلية السودنية، ونقوم بعرض المنتجات للتعرف عليها؛ فهنالك الأعشاب الطبية والتي يتقدمها الصمغ السوداني وهو أكثر المواد الطبيعية التي تصدرها السودان؛ فالصمغ يستخدم لصناعة الحلويات وهو مادة مطلوبة للتركيبات الطبية العلاجية، إضافة إلى ذلك هنالك العديد من الأعشاب كالكركدية والدوم والنبق واللالوب والتمر والفول السوداني والتبلدي والتمر الهندي، والتي لها فوائد كثيرة؛ أبرزها: التعامل مع أمراض السكر وضغط الدم.

كما تتوافر معروضات من المشغولات اليدوية والتي تصنع من شجرة القرع "اليخطين" والذي يعمل منه العديد من الآواني والأدوات كأدات فرز الزبدة من اللبن، ويوجد معرض مصور لأهم المواقع السودانية.

كما تتواجد المجسمات الخشبيبة، والتي تصنع من خشب شجرة الآفوني السوداء والمشهورة بصلابتها، وتصنع منها العديد من المجسمات للحيوانات والعصي السوداء، وهي أخشاب طبيعية سوداء، واختتم حديثه قائلا: نشكر الأخوة القائمين على مهرجان مسقط على تقديم الدعوة للمشاركة وتقديم التسهيلات.

تعليق عبر الفيس بوك