سوق مسقط يستأنف الصعود بعد 3 أسابيع من الهبوط

 

مسقط - العمانية

استأنف المؤشر الرئيسي لسوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع الماضي صعوده بعد ثلاثة أسابيع من الهبوط، وأغلق بنهاية تداولات الخميس على 5035 نقطة مرتفعا 27 نقطة، مستفيدا من إعلان الشركات عن توزيعات الأرباح.

وأعلنت عدة شركات خلال الأيام الماضية توزيع أرباح على مساهميها من أبرزها بنك مسقط الذي اقترح مجلس إدارته توزيع أرباح نقدية بنسبة 30 في المئة أي 30 بيسة لكل سهم بالإضافة إلى توزيع أسهم مجانية بنسبة 5 في المئة، كما اقترح مجلس إدارة بنك ظفار توزيع أرباح نقدية بنسبة 12في المئة وأسهم مجانية بنسبة 8 في المئة، وأوصى مجلس إدارة البنك الوطني العماني بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 15 في المئة وأسهم مجانية بنسبة 5 في المئة، فيما أعلن البنك الأهلي أنّه سوف يوزع على مساهميه أرباحا نقدية بنسبة 10 في المئة، وتخضع هذه المقترحات لموافقة البنك المركزي العماني والمساهمين. وقالت شركة صناعة الكابلات العمانية أنّها سوف توزع أرباحا نقدية على مساهميها بنسبة 45 في المئة أي 45 بيسة لكل سهم، وأعلنت شركة شل العمانية للتسويق أنّ توزيعاتها للعام الجاري ستكون 85 بيسة لكل سهم، وقالت شركة ضيافة الصحراء أنّ توزيعاتها سوف تبلغ 150 بيسة لكل سهم أي 15 في المئة من القيمة الإسمية للسهم والبالغة ريالا عمانيا واحدا.

وشهدت سوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع الماضي صعودا جماعيا للمؤشرات القطاعية التي سجلت أداء إيجابيا، وسجّل مؤشر القطاع المالي أفضل صعود مرتفعا 118 نقطة، وارتفع مؤشر قطاع الصناعة 54 نقطة ومؤشر قطاع الخدمات 25 نقطة ومؤشر السوق الشرعي حوالي نقطة واحدة.

وتزامن هذا الصعود مع ارتفاع قيمة التداول إلى 8ر17 مليون ريال عماني مقابل 9ر11 مليون ريال عماني في الأسبوع الذي سبقه، كما ارتفع عدد الصفقات المنفذة من 2760 صفقة إلى 4226 صفقة، وحققت السوق مكاسب في قيمتها السوقية تقدر بـ3ر80 مليون ريال عماني بعد أن صعدت إلى حوالي 9ر17 مليار ريال عماني.

وتصدر بنك مسقط الشركات الأكثر تداولا من حيث قيمة التداول بـ 5ر3 مليون ريال عماني تمثل 8ر19 في المئة من إجمالي قيمة التداول وجاءت النهضة للخدمات في المرتبة الثانية بـ 1ر2 مليون ريال عماني ثم بنك ظفار بـ 4ر1 مليون ريال عماني.

تعليق عبر الفيس بوك