"الإحصاء والمعلومات" يبدأ تنفيذ مسح "القادمون والمغادرون 2018"

مسقط - الرؤية

تنطلق، اليوم الخميس، أعمالُ مشروع مسح القادمين والمغادرين 2018، والذي يُنفذه المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، بالتعاون مع وزارة السياحة وشرطة عُمان السلطانية، ومن المقرر أن تستمر أعماله حتى 31/1/2019.

وأكد سعادة الدكتور خليفة بن عبدالله بن حمد البرواني الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات، أن تنفيذ مشروع مسح القادمين والمغادرين 2018، يأتي في إطار الاهتمام الذي توليه الحكومة لتطوير عدد من القطاعات الحيوية الواعدة التي يعول عليها مستقبلاً في رفد الاقتصاد الوطني؛ وذلك تماشياً مع سياسة تنويع مصادر الدخل التي تنتهجها الحكومة بُغية التقليل من الاعتماد على النفط كمصدر دخل ناضب، ويأتي قطاع السياحة من بين تلك القطاعات المهمة الذي حظي بهذا الاهتمام من قبل الحكومة. وأضاف الرئيس التنفيذي للمركز، أن الهدف من تنفيذ هذا المسح المهم، تزامناً مع توجهات الحكومة لتطوير قطاع السياحة من خلال توفير البيانات اللازمة عن هذا القطاع الحيوي؛ وذلك للتخطيط الأمثل والعمل على تطويره. موضحا سعادة الدكتور أنه من خلال هذا المشروع سيتم تقدير العدد الكلي للسياح العمانيين والمقيمين القادمين من رحلاتهم، وقياس خصائصهم الديموغرافية والاقتصادية، إضافة لخصائص الرحلة، كما سيتم تقدير العدد الكلي للسياح الذين زاروا السلطنة وقياس خصائصهم الديموغرافية والاقتصادية إضافة لخصائص الرحلة، مشيراً إلى أن بيانات هذا المشروع سوف تساعد على فهم واقع قطاع السياحة في السلطنة؛ وبالتالي العمل على وضع الخطط المناسبة، والوقوف على التحديات التي تواجه هذا القطاع.

وتابع البرواني أن مسح القادمين والمغادرين سيكون عبارة عن مسح لعينة من العمانيين والمقيمين القادمين من رحلة من خارج السلطنة، وعينة من المغادرين الذين زاروا السلطنة خلال أشهر السنة المختلفة، عبر مطار مسقط الدولي ومطار صلالة، إضافة إلى أهم خمسة منافذ برية للسلطنة من حيث الحركة؛ وهي: (الوجاجة، وادي الجزي، حفيت، خطمة ملاحة والدارة). وأشار إلى أن أيام السنة تشكل المفردات التي يتم اختيار العينة منها، ولقياس الموسمية في خصائص السياحة تعامل أشهر السنة المختلفة كطبقات يتم اختيار عينة من أيامها عشوائيا.

وأوضح البرواني أن الباحثين الميدانيين الذين تم تأهيلهم وإعداهم من خلال حلقة عمل تضمنت العديد من الموضوعات ذات العلاقة بعملهم، سيقومون بالعمل بمعدل 7 ساعات خلال الأيام المحددة في جدول الزيارات الميدانية؛ بحيث يقومون بإجراء المقابلات لعينة من السيارات العابرة للمنافذ البرية سواء قادمة أو مغادرة، ولعينة من الأفراد والمجموعات في كل من مطار مسقط الدولي ومطار صلالة؛ وذلك باستخدام الأجهزة اللوحية.

وناشد الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات، كافة المبحوثين الواقعين في العينة، ضرورة التعاون مع الباحثين وإعطائهم البيانات الدقيقة المطلوبة، مؤكدا أن كافة البيانات الفردية تعد بيانات سرية، ولن تستخدم إلا للأغراض الإحصائية، وهو حق كفله القانون الإحصائي الصادر بالمرسوم السلطاني السامي رقم (29/2001).

تعليق عبر الفيس بوك