إطلاق النسخة الثانية من مسابقة (حكى لي جدي) جنوب الباطنة

الرستاق - طالب المقبالي

أطلقت الجمعيّة العمانية لأصدقاء المسنين ممثلة في ​أعضاء محافظة جنوب الباطنة مسابقة (حكى لي جدي) وتستهدف طلاب وطالبات المدارس بمحافظة جنوب الباطنة من ​الروضة إلى الصف الثاني عشر، وذلك للتعرّف على حكايات وقصص ومواقف يرويها لهم أجدادهم في زمن مضى ليستفيدوا منها خلاصة الحكم والعبرة والعظة والنصيحة تفيدهم في حياتهم.

وعن أهداف وأهميّة هذه المسابقة يقول يوسف اللمكي ​المسؤول الإداري: "لدى الأجداد قصص كثيرة بالإضافة إلى مواقف وأحداث حدثت، ويمكن أن يكونوا جزءً منها وتحتاج إلى توثيق، أمّا بالكتابة أو التسجيل الصوتي لما لذلك من أهميّة في حفظ إرث الأجداد، وتأتي أهمية هذه المسابقة في التعريف بقصص وحكايات قديمة مروية عن الأجداد.

أمّا عن الأهداف فتتمثل في رفع مستوى الوعي العام للطلبة والطالبات بأهمية ماضي الأجداد، الحفاظ على التراث القصصي واستمراره للأجيال القادمة، تنمية خيالهم وتركيزهم وانتباههم بالأشياء، وتفجير طاقتهم الكامنة وتوسيع وعيهم بالذات، تطوير وتنمية مهاراتهم في تدوين الحكايات وتقديمها للآخرين وتنمية قدراتهم على التواصل مع الآخرين.

وأشار إلى أنّ شروط المسابقة تتمثل في أن يكون المشارك مقيّدا بإحدى مدارس محافظة جنوب الباطنة​ الحكومية والخاصة​، وأن تكون المشاركة للطالب مروية من جده أو جدته مباشرة، وألا تتجاوز المشاركة 5 أوراق A4 بخط اليد أو مطبوعة، المشاركة عبارة عن قصة أو موقف أو سرد لحادثة معينة.

تمر المسابقة بمرحلة انطلاقها ومن ثم فرز المشاركات وإعلان النتائج والتكريم وتم تخصيص جوائز مالية ودرع للمراكز ​الخمسة الأولى من كل مستوى.

تعليق عبر الفيس بوك