سكان السلطنة على موعد مع ظاهرة كونية نادرة .. اليوم

الرؤية - خاص

قال الخبير الفلكي الدكتور صبيح بن رحمن الساعدي، إن سماء السلطنة ستشهد خسوفاً كلياً للقمر اليوم الأربعاء 31 يناير الجاري، وسيكون الخسوف القمري بأكمله مرئيا.

ويستغرق الخسوف القمري مدة خمس ساعات و17 دقيقة لكل مراحله (شبه الخسوف والخسوف الجزئي والخسوف التام)، في حين تكون فترة الخسوف التام فقط ساعة واحدة و16 دقيقة. وتشهد سماء السلطنة خسوفًا تامًا للقمر عند شروقه في ذلك اليوم عند الساعة الخامسة والدقيقة 51 مساء.

علما بأن بداية الخسوف القمري (حسب التوقيت المحلي للسلطنة) سيكون عند الساعة الثانية والدقيقة 52 ظهرًا (شبه خسوف لا يكون واضحًا في ساعته الأولى)، ويحصل ذلك عند دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض، ويستمر لغاية الساعة الثالثة والدقيقة 46؛ حيث يبدأ القمر بالدخول لمنطقة الظل التام للأرض، ويصبح القمر في حالة خسوف جزئي، ويستمر ذلك لغاية الساعة الرابعة والدقيقة 52 عصرًا، وعندها يكتمل دخول قرص القمر في منطقة الظل التام للأرض، ويصبح القمر في حالة خسوف تام، ويستمر ذلك لغاية الساعة السادسة والدقيقة التاسعة مساء، وبعدها يبدأ القمر بالخروج من منطقة الظل التام للأرض رويدًا رويدا، مُشكِّلا خسوفا جزئيا للقمر من الجهة الثانية، ثم يخرج من منطقة الظل التام للأرض متجهة لمنطقة شبه ظل الأرض مشكلا شبه خسوف للقمر، وينتهي الخسوف بكل مراحله عند الساعة الثامنة والدقيقة التاسعة مساء حسب التوقيت المحلي للسلطنة.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن القمر البدر اليوم الأربعاء هو ثانى قمر بدر خلال شهر يناير، وأن هذه المرة القمر البدر يتزامن مع الخسوف الكلى وهو تزامن لم يحدث فى النصف الغربى للكرة الأرضية منذ 31 مارس 1866، أما النصف الشرقى من الكرة الأرضية فى آسيا وإندونيسيا ونيوزيلندا واستراليا فقد كانت آخر مره حدث فيها التزامن فى 30 ديسمبر 1982.

تعليق عبر الفيس بوك