"مصفاة الدقم" ضمن أكبر 10 مشاريع واعدة في قطاع الطاقة بدول الخليج

مسقط - الرؤية

حصل مشروع مصفاة الدقم على إشادة إقليمية في الإيجاز السنوي لمجلة ميد الشرق الأوسط ، وجاءت هذه الإشادة باعتبار مشروع مصفاة الدقم أحد أبرز وأكبر عشرة مشاريع واعدة في منطقة الخليج العربي في القطاع النفطي.

ويعد مشروع مصفاة الدقم الذي يمتد على مساحة 90 ألف هكتار أحد أكبر المشاريع الواعدة في قطاع الطاقة في سلطنة عمان؛ حيث ستصل طاقته التكريرية إلى 230 ألف برميل يوميا باكتمال المشروع.

وخلال الملتقى الذي أقيم في إمارة دبي، استعرض الخبراء والمحللون الاقتصاديون الوضع الاقتصادي في المنطقة بشكل عام وأداء الاقتصادات الخليجية في ظل أزمة انخفاض أسعار النفط  العالمية وتأثيرها على مختلف نواحي الحياة الاقتصادية في منطقة الخليج العربي. وتطرق الملتقى إلى التطلعات الاقتصادية في منطقة الخليج العربي، في ظل التطورات المتسارعة التي تلقي بظلالها على المنطقة بأكملها. وتناول الملتقى عددًا من المؤشرات الاقتصادية التي أوضحت أداء عدد من الأسواق الإقليمية في العام 2017، كما ناقش الملتقى عددا من التنبؤات الاقتصادية للعام 2018، والتي بدت متفائلة عبر استفتاء إلكتروني مباشر تم إجراؤه أثناء الملتقى. ويأتي هذا التفاؤل من خلال المؤشرات التي تؤكد استمرار الحكومات الخليجية في الإنفاق على المشاريع الكبرى كمشاريع البنية الأساسية ومشاريع الطاقة والمشروعات العقارية متعددة الاستخدامات.

وشارك عدد من أعضاء فريق الاتصالات المؤسسية بالشركة في هذا الملتقى السنوي الذي يهدف أيضًا إلى بناء العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين المشاركين فيه. حيث اطلع أعضاء الفريق على التقدم في تنفيذ المشاريع الكبرى في المنطقة وفرص الاستثمار فيها والتي ستشهد مزيدا من التقدم في المرحلة القادمة، وذلك نتيجة لتزايد الطلب الإقليمي والعالمي على منتجات الطاقة لاستخدامها في الأغراض الصناعية المختلفة ووسائل النقل والإنشاءات.

وقال جاسم بن حسن العجمي رئيس الاستدامة المؤسسية بشركة مصفاة الدقم "نهدف من خلال المشاركة في هذا الملتقى السنوي إلى التعرف على التطورات المتسارعة في قطاع الطاقة في المنطقة، وبناء العلاقات مع المستثمرين الدوليين في هذا القطاع، وإضافة إلى ذلك، نهدف إلى الاطلاع على آخر المستجدات في قطاع النفط والطاقة لمواكبة التقدم الذي يشهده هذا القطاع. وتعتبر هذه الملتقيات فرصة ممتازة لتطوير كفاءات موظفي المصفاة من خلال التواصل مع الخبرات الدولية في هذا المجال والتعرف على أفضل الممارسات الإعلامية في قطاع الطاقة، وبناء جسور التواصل مع مختلف المؤسسات والشركات الإقليمية والدولية ذات الصلة".

وتعنى مجلة ميد الشرق الأوسط بمتابعة كل ما يتعلق بمجال قطاع الطاقة في منطقة الخليج العربي والعالم بشكل عام، وتعتبر مرجعا هاما للعديد من رؤساء الشركات وصناع القرار لاتخاذ قراراتهم في المجال الاستثماري، حيث إنها تضم العديد من الدراسات والتحليلات الاقتصادية من خبراء ومحللين اقتصاديين عن منطقة الشرق الأوسط بشكل عام ومنطقة الخليج العربي بشكل خاص.

يشار إلى أن مشروع مصفاة الدقم هو مشروع مشترك بين شركة النفط العمانية وشركة البترول الكويتية العالمية ويقع  في قلب المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، والتي تتميز بموقعها الإستراتيجي المطل على خطوط النقل البحرية الرئيسية في  بحر العرب. ويعد الموقع الإستراتيجي للمشروع ميزة تنافسية، وذلك بسبب وقوعه على مسار خطوط الشحن البحري الدولية على المحيط الهندي وبحر العرب، الأمر الذي من شأنه أن يسهّل أنشطة النقل البحرية من المنطقة وإليها.

ومن المؤمل أن تصبح الدقم المركز الصناعي والاقتصادي التالي في عمان، ويعد مشروع مصفاة الدقم واحدا من المشاريع الكبرى التي ستنفذ في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وسيكون بمثابة خط الانطلاق لخطة تحويل الدقم إلى أحد أضخم المراكز الصناعية والاقتصادية في المنطقة. ولا ريب أن هذه الخطوة ستثمر العديد من الإيجابيات للمجتمع المحلي من خلال دعم مبادرات القيمة المحلية المضافة التي ستطرحها مصفاة الدقم من خلال تمكين الموردين المحليين فضلاً عن الاستعانة بالكفاءات البشرية المحلية متى ما أمكن.

تعليق عبر الفيس بوك